السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الرى: تشكيل وحدة تقييم ومتابعة تأهيل وتبطين الترع

وزير الرى
وزير الرى

شهد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، ختام الجولة الثانية من "البرنامج التدريبى لتطبيق الدليل الارشادي لتأهيل الترع".

وصرح الدكتور سويلم بأن هذا البرنامج التدريبي يستهدف تدريب المهندسين المعنيين باستخدام الدليل الإرشادى، وأيضًا العاملين في تأهيل الترع بالمحافظات المختلفة. 

وأكد أن أعمال تأهيل الترع تهدف للحفاظ على سلامة الجسور والقطاع المائى للترع للسماح بإمرار التصرفات المائية المطلوبة طبقًا للاحتياجات المائية المترتبة على الترعة، مشيرًا إلى أن أعمال تأهيل الترع الجارى تنفيذها تتم بناء على الاشتراطات والمعايير التى تم وضعها بالدليل الإرشادي لتأهيل الترع والذى تم إعداده من خلال العديد من المتخصصين بالوزارة والجامعات المصرية، والذى يُمكن مهندسى الوزارة من تحديد أولوية التأهيل بين الترع المختلفة، والطريقة المثلى للتأهيل.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة بالوزارة للإشراف على تنفيذ بنود الدليل الارشادى ودعم مهندسى الوزارة فى إتخاذ القرار المناسب فيما يخص أعمال التأهيل، كما تم تشكيل وحدة تقييم ومتابعة لأعمال التأهيل بهدف متابعة أعمال التأهيل الجارية والمستقبلية للإطمئنان على تنفيذ الاعمال بأعلى مستوى من الجودة.

وأضاف وزير الرى،أنه حريص على المرور بشكل شخصى على أعمال تأهيل الترع بالمحافظات لمتابعة معدلات وجودة التنفيذ على الطبيعة، بالإضافة للمرور المستمر من قبل قيادات الوزارة ومسئولي التفتيش الفني بالوزارة على هذه المشروعات.

وقد وجه الدكتور سويلم، بالتركيز على جودة أعمال التبطين المنفذة ونسب الأسمنت ومطابقتها للمواصفات المطلوبة، وتجنب أعمال التطهير الجائر للحفاظ علي القطاع المائي وتجنب استبحار الترع في المستقبل.