الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يشعر بالإحباط المتزايد تجاه نتنياهو.. هل نفد صبره؟

الرئيس نيوز

يشعر الرئيس بايدن وغيره من كبار المسؤولين الأمريكيين بالإحباط المتزايد تجاه رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورفضه لمعظم طلبات الإدارة الأخيرة المتعلقة بالحرب في غزة، حسبما قال أربعة مسؤولين أمريكيين على دراية مباشرة بالقضية لموقع أكسيوس.

وحول أهمية هذا التطور، قال موقع أكسيوس إنه منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر قبل 100 يوم، قدم بايدن لإسرائيل دعمه الكامل، بدعم عسكري ودبلوماسي غير مسبوق، حتى أثناء تلقيه ضربة سياسية من جزء من قاعدته في عام الانتخابات. 

وقال المسؤولون الأمريكيون إن هذا الدعم استمر إلى حد كبير علنًا، ولكن خلف الكواليس، هناك دلائل متزايدة على أن بايدن بدأ يفقد صبره.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين لموقع أكسيوس: "الوضع سيء ونحن عالقون. صبر الرئيس ينفد".

وقال السيناتور كريس فان هولين (ديمقراطي من ولاية ماريلاند)، الذي كان على اتصال وثيق مع المسؤولين الأمريكيين بشأن الحرب، لموقع أكسيوس: “في كل منعطف، أشار نتنياهو بأصابع الاتهام إلى بايدن وأرى الإدارة الأمريكية تتوسل إلى ائتلاف نتنياهو، لكن الإدارة تتعرض للصفعات مرارا وتكرارا بسبب نتنياهو وشركائه".

وخلف الكواليس؛ لم يتحدث بايدن مع نتنياهو منذ 20 يومًا منذ مكالمة متوترة في 23 ديسمبر، والتي أنهىها بايدن المحبط بالكلمات: "هذه المحادثة انتهت" لقد تحدثا كل يومين تقريبًا في الشهرين الأولين من الحرب وقبل أن يغلق بايدن الهاتف، رفض نتنياهو طلبه بأن تفرج إسرائيل عن عائدات الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها.

وحاول المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي التقليل من أهمية الانخفاض في الاتصالات، وقال للصحفيين يوم الأربعاء إن ذلك "لا يعكس أي شيء" عن حالة العلاقة ولكن المزيد والمزيد من علامات اضطراب العلاقات بين تل أبيب وواشنطن تظهر في كل يوم. وقال مسؤول أميركي: "هناك إحباط هائل".

وحول الوضع الراهن، أشارت الموقع الأمريكي إلى أن الدافع الرئيسي لإحباط بايدن هو مقاومة نتنياهو للمضي قدمًا في الطلبات التي تمثل أولويات الولايات المتحدة وبالإضافة إلى قضية عائدات الضرائب، يعتقد بايدن ومستشاروه أن إسرائيل لا تفعل ما يكفي للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

كما تشعر إدارة بايدن بالإحباط بسبب عدم رغبة نتنياهو في مناقشة خطط اليوم التالي للحرب بجدية ورفضه للخطة الأمريكية الخاصة بإصلاح السلطة الفلسطينية ليكون لها دور في مرحلة ما بعد حماس في غزة ويشعر المسؤولون الأمريكيون الآن بقلق متزايد من أن إسرائيل لن تفي بجدولها الزمني للانتقال إلى عمليات منخفضة الكثافة في غزة بحلول نهاية يناير، استنادًا إلى الوضع الحالي في غزة، وخاصة في مدينة خان يونس الجنوبية.

وإذا لم تقم إسرائيل بتخفيض عملياتها في غزة بشكل كبير - وهو الأمر الذي يضغط المسؤولون الأمريكيون من أجله على أمل تقليل الخسائر البشرية الفلسطينية - فمن المرجح أن يصبح من الصعب على بايدن الحفاظ على نفس المستوى من الدعم للحملة العسكرية الإسرائيلية.

وعند سؤاله عن الإحباطات، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي لموقع Axios إن الإدارة "تركز على التأكد من أن إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها ضد حماس"، وتسعى إلى زيادة المساعدات لغزة "لتخفيف معاناة المدنيين الفلسطينيين" والعمل مع إسرائيل. إسرائيل "لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن".
وحول الصورة الكبيرة، أوضح الموقع الأمريكي أن زيارة وزير الخارجية توني بلينكن إلى إسرائيل الأسبوع الماضي أدت إلى تفاقم الإحباط داخل البيت الأبيض ووزارة الخارجية، حسبما قال المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا إلى أكسيوس.

ووافق نتنياهو على السماح لبعثة تابعة للأمم المتحدة بدخول شمال غزة لتقييم احتياجات العودة المستقبلية للمدنيين الفلسطينيين إلى المنطقة، لكن هذا كان كل ما كان على استعداد لمنحه لبلينكن وقال مسؤول أمريكي إن بلينكن كان صريحًا للغاية مع نتنياهو وحكومته الحربية، مشددًا على أن الخطة الإسرائيلية لليوم التالي للحرب هي في علم الغيب، أو بالأحرى أضغاث أحلام.

كما أخبر بلينكن، الذي زار الأردن والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، القادة الإسرائيليين أنه "لن تقوم أي دولة عربية بإنقاذهم" في إعادة بناء غزة وإدارتها إذا لم تسمح إسرائيل للسلطة الفلسطينية وقال المسؤول إن إسرائيل لها دور ولا تسمح بوجود أفق سياسي للفلسطينيين.

وأصبح واضحًا لبلينكن وفريقه خلال رحلتهم أن رفض نتنياهو الإفراج عن عائدات الضرائب الفلسطينية يعيق الجهود الأمريكية للدفع من أجل الإصلاحات في السلطة الفلسطينية، وفقًا لمصدرين مطلعين على اجتماعات وزير الخارجية.

وقالت المصادر إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ بلينكن في رام الله أنه مستعد لتشكيل حكومة جديدة - بناء على طلب الإدارة - لكنه أكد أنها لن تكون قادرة على العمل بدون أموال، وأن عائدات الضرائب تشكل جزءا كبيرا من الميزانية.

وأوصى الموقع الأمريكي بضرورة متابعة محاولات إدارة بايدن المستقبلية لتغيير حسابات نتنياهو من خلال إحياء الجهود للتوصل إلى اتفاق ضخم مع المملكة العربية السعودية يتضمن اتفاق سلام تاريخيًا مع إسرائيل.

وأخبر بلينكن نتنياهو أن السعودية لا تزال ترغب في التطبيع بعد انتهاء الحرب، ولكن فقط إذا التزمت إسرائيل بمبدأ حل الدولتين، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون في وقت سابق لموقع أكسيوس وبينما يعترف المسؤولون الأمريكيون بأنه من "المستبعد" الاعتقاد بأن نتنياهو قد يوافق على صفقة تمهد الطريق نحو إقامة دولة فلسطينية، إلا أنهم يقولون إنهم يريدون تقديم رؤية بديلة لما يخشى الكثيرون أن تكون حربًا لا نهاية لها في غزة.

وفي الوقت نفسه، تفكر إدارة بايدن أيضًا على المدى الطويل وتبقي القنوات مفتوحة مع اللاعبين السياسيين الآخرين في إسرائيل وخلال زيارة الأسبوع الماضي، عقد بلينكن اجتماعا منفصلا مع وزير الحرب بيني جانتز، الذي تظهر استطلاعات الرأي المحلية أنه من المرجح أن يفوز بسهولة في الانتخابات الإسرائيلية إذا أجريت اليوم.

والتقى بلينكن أيضًا بزعيم المعارضة يائير لابيد ووزير الدفاع يوآف جالانت، المنافس الرئيسي لنتنياهو داخل حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء وفي الوقت الحالي، يبدو نتنياهو "أكثر استعدادًا للاستماع" إلى الوزراء القوميين المتطرفين في حكومته - وبالتحديد إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريش - بدلًا من "ما يقوله رئيس الولايات المتحدة"، حسبما قال السيناتور فان هولين لموقع أكسيوس.