الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مجلس النواب يوافق مبدئيًا على تعديل قانون الإجراءات الجنائية

الرئيس نيوز

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مبدئيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية.

استهدف مشروع القانون الوفاء بالالتزام الدستوري القائم على الدولة بكفالة توفير الإمكانيات المادية والبشرية المتعلقة باستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بالدستور، والتي ستنتهي في ١٧ يناير ٢٠٢٤.

وأوضح النائب إبراهيم الهنيدي رئيس اللجنة التشريعية- خلال عرضه تقرير اللجنة أنه نظرًا لما أفرزه الواقع العملي من تكدس القضايا، أصبح من الضروري إعادة النظر في بعض نصوص القانون القائم في ضوء عدم ملاءمتها للوقت الراهن ومرور ما يزيد على سبعين عامًا على إصداره تخللتها ظروف ومستجدات أوجبت إعادة النظر في القواعد التي تتصل بالمحاكمات الجنائية.

وأضاف أنه أصبحت هناك ضرورة لذلك، نظرًا لخطورة الجنايات وعقوباتها الجسيمة التي قد تصل إلى الإعدام بأن تنظر على درجة واحدة، لا سيما أن الجنح وهي أقل خطورة تنظر على درجتين.

كما استهدف مشروع القانون تحقيق عدد من الأهداف أبرزها العدالة الناجزة وتطبيق أفضل صورها، وكذا تخفيف العبء على محكمة النقض، ويهدف كذلك إلى وضع أفضل الضمانات للمتقاضين نظرًا لخطورة الجنايات وآثارها على المتهم وذويه على النحو السالف بيانه. ومن ثم، بات لزامًا على الدولة أن تسارع إلى تعديله ليتفق مع الغايات السالف ذكرها.