الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير أردني سابق: الحوثيون لا يعيقون مرور السفن في البحر الأحمر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمود الخرابشة؛ وزير الدولة الأردني للشؤون القانونية السابق؛ أن تحركات الولايات المتحدة في البحر الأحمر سوف توسع رقعة الحرب في المنطقة.

وقال الخرابشة في مداخلة مع قناة "تن": "الموقف منذ البداية كان الا يكون هناك امتداد لرقعة الحرب خارج فلسطين ولكن الممارسات الإسرائيلية والدعم الأمريكي البريطاني وغيرها من الدول مكنها أيضا من أن تقوم باعتداءات في الضفة الغربية وأصبح هنالك هجمات من المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية".

وأضاف: "ما حدث أيضا على الجبهة الشمالية مع حزب الله كانت محدودة وكان هناك حرص من الإدارة الأمريكية على عدم توسيع رقعة الحرب وأن يتم اختصارها وألا تتوسع خارج إطار المنطقة حتى لا تحدث حرب إقليمية".

وتابع: "الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك عبد الله أكدا على عدم اتخاذ أي إجراءات من شأنها توسع رقعة الحرب ولكن حين اعترض الحوثيين بعض السفن التي تزود الكيان الإسرائيلي بالمواد اللازمة لاستمرار الحرب وهم أعلنوا أنهم لا يعيقون الملاحة في البحر الأحمر وأنهم يعترضون السفن المتجهة لفلسطين المحتلة".

وأكمل: "الجسر الجوي الذي وفرته الإدارة الامريكية لم يعد يكفي ما تحتاج إليه إسرائيل؛ والملاحة في البحر الأحمر لا يوجد ما يعيقها والحوثيين لا يستهدفون سوى السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى إسرائيل".

وأوضح: "قوات الحوثيين مسؤولين عن وضعهم ويقومون بإدارة شؤونهم ولا يؤثرون على السلامة البحرية ولكن لأن الامر يخص إسرائيل قامت الولايات المتحدة باستهداف بعض الأهداف التابعة للحوثيين بحجة تأمين الملاحة البحرية؛ لو كانت بريطانيا وأمريكا حريصة على الملاحة البحرية لماذا لا تقوم بوقف الحرب؟ لماذا لا تقوم بالضغط على إسرائيل للتوقف عن قتل المدنيين والأطفال والشيوخ والذين وصل عددها إلى أكثر من 23 ألف شهيد".

واختتم: "لو كان هناك رغبة حقيقة في تأمين الملاحة البحرية؛ فالإدارة الامريكية هي المسؤولة عن توسيع رقعة الحرب وأعتقد أن الإدارة الامريكية وسعت الحرب وسوف ترد على الهجمات الامريكية والبريطانية والحوثيين توعدوا برد قاسي وأنه سيكون هناك استهداف للأهداف الامريكية والبريطانية وما وسع الحرب هي الإدارة الامريكية ودعمها اللامحدود للكيان الصهيوني".