الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شركة السكر تكشف عن تكبدها 3.5 مليار جنيه خسارة

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء عصام البديوي؛ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية؛ أن هناك 8 مصانع لإنتاج السكر من القصب، مشيرا إلى أنها تعمل بنصف طاقتها.

وقال البديوي في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "لدينا 8 مصانع لإنتاج السكر من القصب وسوف يدخل 6 ملايين و200 ألف قصب إلى المصانع وهو ما يعني العمل بنصف طاقة المصانع الموجودة حاليا".

وأضاف: "خسائري في السكر 3.5 مليار جنيه لأن كل 10 أطنان قصب تساوي طن سكر؛ طن السكر داخل عود القصب بسعر 11 ألف وأقوم ببيع السكر للتموين بسعر 12.6 جنيه والدولة تتحمل الخسارة".

وتابع: "مصانع القطاع الخاص تبيع السكر بالسعر الحر؛ ولو سمح لنا ببيع السكر بالسعر الحر واضافة جنيه واحد كربح سوف نحقق مكاسب ولكن نحن نورد بسعر التموين وهو سعر منخفض وأنا ملتزم بسداد سعر القصب للمزارعين".

وعن صرف أرباح وحوافز للعاملين في المصانع قال البديوي: "العاملين يقومون بكل ما لديهم ولم يقصروا في شيء ويحصلون على مكافأة لأنهم لم يقصروا في شيء وبذلوا كل ما لديهم من جهد".

وأشار البديوي إلى وجود نقص في المساحات المزروعة بقصب السكر، مشيرا إلى أنها استبدال بمحاصيل أخرى مثل الموز والنباتات العطرية، لافتا أن الدورة الزراعية لم تعد ملزمة للمزارع على الإطلاق.

وكان البديوي قد أكد في تصريحات سابقة أن مصانع الشركة الـ 8 لديها القدرة على استقبال نحو 12 مليون طن قصب حال توريد تلك الكميات من المزارعين؛ ما يسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي بالكامل. 

وذكر البديوي أنه يتم توفير 95 ألف طن سكر شهريا للبطاقات التموينية تتضمن 65 ألف طن بسعر 12.6 جنيه بجانب 30 ألف طن كحصص إضافية بسعر 27 جنيهًا للكيلو.

ويبدأ توريد محصول القصب المتعاقد عليه إلى مصانع سكر جرجا بمحافظة سوهاج، بدءًا من الإثنين المقبل حتى 13 مارس المقبل، مع تحمل مصانع سكر أبو قرقاص كل تكاليف النقل بالكامل؛ التزامًا من شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية مع المزارعين والهيئات الزراعية والإصلاح الزراعي المتعاقدين لهذا الموسم.