الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري يكشف المستفيد الأول من التوترات في البحر الأحمر

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق أن الولايات المتحدة أرادت تأكيد عمل الطريق البري الجديد من الهند إلى أوروبا من خلال إشعال الموقف في منطقة البحر الأحمر.

وقال سالم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لن يحدث في غزة أكثر مما حدث؛ محكمة العدل الدولية قد تتخذ قرار بوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية أصبحت تأخذ شكل أخر مختلف عن عملية الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني وفي النهاية سوف تنتهي الحرب".

وأضاف: "قبل أن تنتهي الحرب أراد الأمريكيين تأكيد الطريق البري من الهند إلى أوروبا عن طريق اشعال منطقة البحر الأحمر والطريق الجديد لن يعمل قبل أن تعمل قناة السويس بكامل طاقتها؛ ويريد أن يلفت أنظار العالم لبديل في قناة السويس".

وتابع: "ما يحدث فرصة قبل أن تهدأ الأمور من أجل تشغيل الطريق البديل لقناة السويس في حالة الطوارئ والامر الاخر هو التواجد الأمريكي الغربي في البحر الأحمر لتأمين الملاحة الإسرائيلية إلى ما لا نهاية؛ لقد ضخموا المشكلة".

وواصل: "من مصلحة العالم أن تنتهي المشكلة في البحر الأحمر وخاصة الدول المتشاطئة للبحر الاحمر وهذا يحدث من خلال التفاهم مع الحوثيين أو تدمير الحوثيين وهو أمر غير ممكن؛ عملية عاصفة الحزم ظلت 5 سنوات دون أن يتم القضاء عليهم والحوثيين ليس لديهم مشكلة في أي خسائر".

وأوضح: "الولايات المتحدة ضخمت المشكلة وإسرائيل هي المستفيد الأول مما يحدث؛ وفي النهاية حققوا أهدافهم واختاروا التوقيت المناسب حتى يؤتي ثماره".

واتفق قادة الولايات المتحدة والهند والسعودية والإمارات، إضافة إلى دول من الاتحاد الأوروبي على إنشاء ممر التجارة من الهند، في اجتماعهم في نيودلهي على هامش قمة العشرين التي أقيمت في سبتمبر الماضي.

ومن المرتقب أن يكون الممر أطول ممرات التجارة في العالم ويتوقع أن يمر من الشرق الأوسط، وتتعدى الغاية منه الجانب الاقتصادي إلى تحقيق أهداف سياسية إقليمية وعالمية.

ويشمل ممر التجارة من الهند بناء خطوط للسكك الحديدية وأنابيب لنقل الطاقة وكابلات بحرية لنقل البيانات، إضافةً إلى إعادة تهيئة بعض الموانئ التي ستكون جزءًا منه.