الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محكمة العدل الدولية تصدر بيانا بعد انتهاء أول جلستين في دعوى غزة

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أعلنت محكمة العدل الدولية في لاهاي برئاسة القاضية الأمريكية جوان دونوهيو، اليوم الجمعة، بدء المداولات في الدعوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لها بارتكاب أعمال تشكل جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة بحق الشعب الفلسطيني.

وقالت المحكمة في بيانها منذ قليل، انتهاء جلسات الاستماع العامة بشأن طلب اتخاذ التدابير المؤقتة التي قدمتها جنوب أفريقيا في القضية المتعلقة بتطبيق الاتفاقية بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة (جنوب أفريقيا ضد إسرائيل).

وأشارت إلى أن ممثل جنوب أفريقيا تقدم بعشرة طلبات إلى المحكمة في شقها العاجل لحين البت في الشق الموضوعي للدعوى.

وطلبت جنوب أفريقيا من المحكمة بشكل عاجل الإشارة إلى التدابير المؤقتة التالية فيما يتعلق بالشعب الفلسطيني، وترتبط هذه التدابير ارتباطا مباشرا بالحقوق التي تشكل موضوع نزاع جنوب أفريقيا مع إسرائيل في مقدمتها أن تعلق إسرائيل على الفور عملياتها العسكرية في وضد غزة.

فيما طالب وكيل إسرائيل، برفض طلب جنوب أفريقيا باتخاذ التدابير المؤقتة والأمر بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. كما طالب المحكمة برفض القضية بالكامل وإزالتها من قائمتها.

وقالت إن المحكمة بدأت الآن مداولاتها، وستصدر قرارها في جلسة علنية يُعلن عن موعدها في الوقت المناسب.

وذكرت جنوب أفريقيا في دعواها أن الحملة العسكرية الإسرائيلية فى غزة تنتهك التزامات إسرائيل بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948، واتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.