الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أكاذيب إسرائيل في محكمة العدل.. ضياء رشوان يثبت بالدليل محاصرة إسرائيل لغزة

الرئيس نيوز

رد الدكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات، على الأكاذيب التي روجها وزير الدفاع الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وقال رشوان خلال مداخلة هاتفية لقناة القاهرة الإخبارية، إن إسرائيل لا يمكنها التملص من هذه الجريمة بإلقائها التهمة على مصر، لأن هناك 6 معابر أخرى غير معبر رفح ومعبر صلاح الدين، الذين يطلان على مصر، وكلها من الجانب الإسرائيلي، وهي الشريان الرئيسي للتجارة، وكانت تربح منها إسرائيل 300 مليون دولار، فإذا كانت إسرائيل تزعم أن مصر تغلق المعبر، لماذا لا تفتح إسرائيل معابرها، فالفلسطينيين يدفعون ثمن كل حبة أرز تدخل إليهم، وتحقيقا لمصالح التجار اليهود على إسرائيل تفتح المعابر الأخرى.

وأردف: "أما فيما يتعلق بمعبر رفح، وما زعمته إسرائيل، فهو مفتوح طوال الوقت من الجانب المصري، أما  على الجانب الفلسطيني فوفقًا لفتوى محكمة العدل الدولية فإن غزة ارض محتلة، والأرض المحتلة يوجد عليها جيش إسرائيلي يتحكم في دخول أي شئ من معبر رفح المصري وهو أمر في يد سلطات الاحتلال".

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في 8 ديسمبر طلب من إسرائيل فتح معبر كرم أبو سالم من أجل مرور المساعدات التي تأتي من مصر وتفتش هناك، وفي 13 ديسمبر جاك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي بشر العالم أن إسرائيل وافقت على تفتيش المساعدات الداخلة من مصر في معبر كرم أبو سالم ومعبر العوجة، حتى لا يستغرق أمر طويل.

وأردف: "دخول المساعدات عبر معبر رفح ليس إرادة مصرية منفردة، مصر ليس لها سيادة على الجانب الفلسطيني، والجهات الدولية الأونروا والهلال الأحمر الفلسطيني ومنظمة الصحة العالمية، كل هذه الجهات تتسلم المساعدات من الجانب الإسرائيلي بعد تفتيشها".