الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جيش الاحتلال يزعم العثور على آثار للرهائن في نفق بقطاع غزة

الرئيس نيوز

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن قواته في منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة عثرت على نفق كانت حركة حماس تحتجز فيه رهائن، وفقًا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن الجيش أطلع الصحفيين الذين جرى اصطحابهم إلى حي قريب من أنقاض المنازل والشوارع المدمرة على ذلك النفق. 

وتحدثت الصحيفة عن وجود كوخ من الصفيح المموج يغطي مدخل النفق في ساحة سكنية، ويؤدي درج مؤقت إلى الممر الضيق تحت الأرض، على عمق حوالي 2.5 متر، وكان النفق حارا ورطبا، وجدرانه مبطنة بالخرسانة والأسلاك الكهربائية، وفي الداخل كان هناك حمام داخلي.

ومن جانبه زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه عثر على أدلة على وجود الرهائن هناك، بما في ذلك الحمض النووي الخاص بهم.

وذكر المتحدث باسم الجيش الأدميرال دانييل هاجاري: "تم احتجاز الرهائن هنا في نظام الأنفاق هذا".

ولم يقدم هاجاري أي تفاصيل عما جرى العثور عليه بالضبط في النفق، ولم يذكر متى كان الرهائن هناك أو يحدد هويتهم، كما لم يذكر ما إذا كان من المعروف أنهم أحياء أم أموات.

ماذا قال الرهائن عن الأنفاق؟

وذكر المتحدث بجيش الاحتلال الإسرائيلي في وقت سابق: "نحن مستمرون في العمل بتصميم، فوق وتحت الأرض في خان يونس"، مضيفًا أن قوات الاحتلال عثرت على نفق هناك حيث كان الرهائن يقيمون في ظروف صعبة تحت الأرض.

ووصف العديد من الرهائن الذين جرى إطلاق سراحهم بموجب اتفاق وقف إطلاق النار في أواخر نوفمبر أنهم كانوا محتجزون داخل الأنفاق، التي يصفها جيش الاحتلال بأنها مستخدمة من جانب حماس، لتهريب الأسلحة والفصائل في جميع أنحاء القطاع.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، تم العثور على النفق في جزء من المدينة التي يبدو أنها تعرض لقتال عنيف فيما تعرض المنزل المجاور لأضرار بالغة، وفي الوقت ذاته يقول جيش الاحتلال إن حماس تعمل من داخل الأنفاق حتى أنهم يعتقدون اختباء يحيى السنوار، القيادي البارز في حماس، داخل نفق بمكان ما في خان يونس.