الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بقيمة 1.5 مليار دولار.. مصر وأكوا باور توقعان اتفاقية لطاقة الرياح

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة إنيرجي نيوز المتخصصة في شؤون الطاقة الضوء على توقيع وزارة الكهرباء المصرية، ممثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وثيقة مع شركة أكوا باور السعودية بشأن تخصيص وتوفير أرض لبدء الدراسات والقياسات لمشروع طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات بغرب سوهاج. منطقة. 

وبحسب وثيقة تخصيص الأراضي، من المتوقع أن يولد المشروع حوالي 50 ألف جيجاوات/ساعة من الطاقة المتجددة عند اكتماله، مما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية بمقدار 2.4 مليون طن، ويزود حوالي 11 مليون وحدة سكنية بالكهرباء.

ولدى الانتهاء من جميع مراحل المشروع، من المتوقع أن يوفر مشروع طاقة الرياح لمصر ما يقرب من 6.5 مليار دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية ويخلق حوالي 120 ألف فرصة عمل. ويشمل ذلك 45 ألف فرصة عمل مباشرة خلال مرحلة البناء، بالإضافة إلى فرص عمل غير مباشرة لنحو 75 ألف فرد. بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك 2500 فرصة عمل للتشغيل والصيانة بعد الانتهاء من المصنع بأكمله.

وتتبنى الدولة برنامجًا طموحًا للنهوض بقطاع الكهرباء، مع التركيز على تعظيم الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال الحيوي، وتجدر الإشارة إلى أن قطاع الطاقة المتجددة يساهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض انبعاثات الكربون، بما يتماشى مع استراتيجية قطاع الطاقة في مصر لتحقيق حصة 42% من مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2030.

ويعد المشروع امتدادًا للعلاقات التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة. وهو يعكس التعاون المثمر والبناء بين البلدين ويثبت قدرة مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال الطاقة المتجددة.

ويؤكد المشروع على أهمية المؤسسات الوطنية المصرية في خلق مناخ استثماري منخفض المخاطر والتفاعل الإيجابي مع المؤسسات المالية وشركاء التنمية وعلاوة على ذلك، سلطت الصحيفة الضوء على المزايا النسبية التي تتمتع بها مصر في توفير الأراضي اللازمة لإنتاج كمية كبيرة من الكهرباء من مصادر متجددة، فضلًا عن موقعها الجغرافي الذي يتيح تصدير الطاقة الخضراء. 

وقال ماركو أرشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، إن الاتفاقية تؤكد التزام شركته بالنهوض بمصر بالطاقة النظيفة والموثوقة والمتجددة، مما يساهم في دفع التنمية المستدامة في البلاد. وأضاف أن هذا المشروع يؤكد التزام أكوا باور بالمساهمة في تحقيق مستقبل أكثر إشراقًا لمصر من خلال توفير فرص عمل جديدة والحفاظ على البيئة، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يتماشى مع رؤية الشركة المتمثلة في حماية كوكب الأرض للأجيال القادمة.

وتتواجد شركة أكوا باور في مصر منذ عام 2015، ولها مشاريع جارية أو قيد التطوير. ويعد مشروع طاقة الرياح هذا هو الرابع للشركة في قطاع الطاقة المتجددة والثاني في مجال طاقة الرياح، بعد مشروع بنبان للطاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات، ومشروع كوم أمبو للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، ومشروع طاقة الرياح بخليج السويس وجبل الزيت بقدرة 1100 ميجاوات.