الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد الضربات الأمريكية.. الحوثيون يتعهدون مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر

الرئيس نيوز

تعهدت جماعة "الحوثي" في اليمن، الجمعة، مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية أو المتجهة إليها في البحر الأحمر، على الرغم من الضربات الجوية الأمريكية والبريطانية التي قصفت أهدافًا تابعة لها في اليمن.

وأعلنت الولايات المتحدة، قصف أهداف تابعة لجماعة "الحوثي" في اليمن، بالتنسيق مع بريطانيا وبدعم من أستراليا وكندا وهولندا والبحرين "لإضعاف قدرتها" على شن هجمات ضد السفن في البحر الأحمر، مشيرة إلى أنها غير مرتبطة بعملية "حارس الازدهار".

وقال المتحدث باسم "الحوثيين" محمد عبد السلام  عبر منصة "إكس": "نؤكد أنه لا مبرر أبدًا لهذا العدوان على اليمن، فلم يكن من خطر على الملاحة الدولية في البحر الأحمر والعربي".

وتابع: "الاستهداف كان وسيبقى يطال السفن الإسرائيلية، أو تلك المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".

ويشن الحوثيون، هجمات منذ أكتوبر على سفن تجارية في البحر الأحمر، يقولون إن لها صلات بإسرائيل أو متجهة إليها تضامنًا مع  الفلسطينيين في قطاع غزة.

على نحو مماثل، اعتبر عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة "الحوثي" محمد علي الحوثي الضربات الأميركية البريطانية "همجية إرهابية وهي عدوان متعمد وغير مبرر، ويعكس نفسية متوحشة".

ووصف الهجمات في تغريدة عبر منصة "إكس" بأنها "اعتداء صارخ  وغير مبرر"، لافتًا إلى أنه "سيتم الرد من خلال البيان الذي سينشر لاحقًا".

وكتب القيادي الحوثي عبد القادر المرتضى عبر منصة "إكس": "‏العدوان الأميركي الصهيوني البريطاني على اليمن يشن عدة غارات على العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة وصعدة وذمار".

واستهدفت الضربات الأمريكية البريطانية، مناطق سيطرة "الحوثيين" في 6 محافظات هي: "صنعاء، وحجة، وذمار، وتعز، والحديدة وصعدة"، حسب ما أفاد مراسل "الشرق" في اليمن.

وقصفت مواقع: "قاعدة الديلمي الجوية شمالي صنعاء، ومحيط مطار الحديدة ومناطق في مديرية زبيد، ومعسكر الدفاع الساحلي بمحافظة الحديدة، ومعسكر كهلان شرقي مدينة صعدة، ومطار حجة بمديرية عبس، ومطار تعز واللواء 22 ميكا بمديرية التعزية، وجبل الصمع، ومنطقة طخية بمديرية مجز في محافظة صعدة".