الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الذهب توضح حقيقة نقص الخامات واختفاء الجنيهات والسبائك من الأسواق

أرشيفية
أرشيفية

كشف نادي نجيب؛ سكرتير شعبة الذهب بالغرف التجارية؛ حقيقة وجود نقص في خامات الذهب بعد موجة الشراء التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية.

وقال جيب خلال برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "هناك اقبال بسيط على الشراء خلال الأيام الماضية بعد إطلاق الشهادات الادخارية في البنك الأهلي وبنك مصر".

وأضاف: "الإقبال على شراء الذهب حاليا انخفض ولم يعد كما في السابق؛ خامات الذهب موجودة وجميع المشغولات موجودة في المحال؛ الجنيهات الذهبية وموجودة والسبائك موجودة وكل المنتجات موجودة".

وتابع: "السعر ارتفع اليوم عن الأمس وجرام 21 سجل 3220 جنيه بعد أن كان 3180 جنيه للجرام الواحد وسعر الجنيه الذهب 26 ألف و500 جنيه وهو اعلى سعر له على الإطلاق".

وكانت تقارير قد أشارت في وقت سابق إلى اختفاء خامات الذهب من الأسواق خلال الأيام الماضية بسبب الاقبال الشديد على شراء الجنيهات الذهبية والسبائك.

وأشار خبراء إلى أن جزء كبير من المواطنين قد قسم أمواله ما بين الذهب والشهادات البنكية والعقارات مؤكدين أن لولا مبادرة صفر جمارك التي أطلقتها وزارة التموين لارتفع سعر جرام الذهب إلى 4 ألاف جنيه.

وفي نفس السياق؛ توقع إيهاب واصف رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات أن يتراجع سعر الذهب مع عودة المواطنين المصريين العاملين بالخارج خلال أجازة نصف العام.

وذكر واصف أنه من الممكن أن يحدث انخفاض في سعر الذهب، نتيجة المصريين العائدين في إجازة نصف العام، متوقعا أن يأتوا بكميات من الذهب لبيعها في مصر، وهذا من شأنه أن يحدث توافرا للذهب في السوق وبالتالي انخفاض السعر.

وحول توقعات انخفاض سعر الذهب، قال: "لو حدثت تهدئة في الحرب الروسية الأوكرانية، أو توقف العدوان الإسرائيلي على غزة، أو انخفضت التوترات في كوريا الشمالية من شأنه هبوط السعر، لأن كل العوامل السياسية والاقتصادية تؤثر على سعر الذهب".

وانخفض سعر الذهب صباح اليوم ولكن ارتد مرة أخرى وارتفع سعر الجرام عيار 21 الأكثر شيوعا في مصر الآن 3220 مدعوما بارتفاع طفيف في سعر الذهب عالميا، نظرا لأن سعر الذهب يحدده سعر البورصة العالمي، وسعر صرف الدولار أمام الجنيه.