الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث يوضح أسباب القلق الأمريكي من دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد إدموند غريب الباحث في الشؤون الدولية؛ أن هناك قلق أمريكي وإسرائيلي من الدعوى التي اقامتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وقال غريب في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الإدارة الامريكية قلقة من دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وكان هناك ضغوط على جنوب أفريقيا للتراجع وكان هناك ضغوط أيضا على المحكمة".

وأضاف: "وزير الخارجية الأمريكي ندد بدعوى جنوب أفريقيا وقال إن ما يجري في قطاع غزة لا يصل إلى مستوى الإبادة الجماعية؛ سمعنا أيضا من المتحدث باسم البيت الأبيض كلمات مماثلة انتقدت القرار وهو ما يؤكد أن الحكومة الامريكية والإسرائيلية قلقين من الدعوى".

وتابع: "وفقا لوسائل إعلام أيضا فإن الحكومة الإسرائيلية حاولت الضغط على عدد من الدول من أجل انتقاد الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا؛ والأكثر قلقا بالنسبة لإسرائيل والولايات المتحدة أن القرار الذي قد يتخذ بعد وقت طويل بمحاسبة المسؤولين والمتورطين وبالتالي سيواجه المسؤولين الإسرائيليين صعوبة في الانتقال في دول كثيرة في العالم".

وأوضح: "أحد أبرز الخبراء القانونيين الأمريكيين أن الولايات المتحدة قد تكون متورطة أيضا في القضية من خلال نقل الأسلحة لإسرائيل وعندما يتم اتخاذ قرار من المحكمة سيكون هناك احتمال بتوجه اتهامات ويتم رفع دعاوى ضد مسؤولين أمريكيين".

وواصل: "مجرد اتخاذ موقف من المحكمة بوقف إطلاق النار سيكون ذلك انتصار رمزي ومعنوي وهناك كثيرين من الولايات المتحدة الذين بدأوا في تبني مواقف تدعم موقف جنوب أفريقيا؛ هناك تغييرات أيضا في اراء بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي والبعض قال إنه كان هناك عدم شفافية بعد اتخذ وزير الخارجية الامريكي قرارا لمرتين بإرسال مساعدات لإسرائيل دون اتخاذ المسارات القانونية".

وبدأت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الخميس، جلسات استماع تتعلق بقضية طالبت فيها جنوب أفريقيا بتعليق عاجل للحملة العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

وخلال جلسات على مدى يومين ستستمع المحكمة لمبررات جنوب أفريقيا لرفع القضية اليوم الخميس ورد إسرائيل على ذلك غدا الجمعة.

ومن المتوقع أن يصدر حكم في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن الإجراءات العاجلة لكن المحكمة لن تصدر حكمها فيما يتعلق باتهامات الإبادة الجماعية في نفس الوقت.