السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لم تنضم جامعة الدول العربية لدعوة جنوب أفريقيا ضد إسرائيل؟

أرشيفية
أرشيفية

وجه السفير حسام زكي؛ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية الشكر إلى جمهورية جنوب أفريقيا على تحركاتها في محكمة العدل الدولية بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال زكي في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "يجب أن نشكر جنوب أفريقيا على تقدمها بهذه الدولة وتفكيرها في هذا المخرج القانوني لإنهاء الحرب؛ وهو تفكير خلاق ومبادرة جيدة للغاية".

وأضاف: "الأمين العام شكر جنوب أفريقيا على هذه المبادرة؛ جنوب افريقيا دولة لها تاريخ حزين جدا مع الإبادة الجماعية والفصل العنصري وعاشوا تجربة مريرة وبالتالي هناك مغزى أن تقوم هذه الدولة برفع هذه الدعوة امام محكمة العدل الدولية".

وتابع: "مجلس الأمن عاجزا منذ 3 أشهر بفعل فاعل وبدون أن يكون هناك قدرة لدى أي من دول العالم الأخرى أن تحقق نتيجة في مسالة وقف الحرب؛ هل المحكمة قادرة على وقف الحرب؟ المحكمة ليس لديها قوة جبرية لإنفاذ حكم على الأرض".

وأكمل: "إذا تمكنت محكمة العدل الدولية من اتخاذ القرار المناسب بوقف الحرب بشكل فوري هذا سيضع المسالة في شكل مختلف تماما ستكون إسرائيل مخالفة أمام المجتمع الدولي وسيكون مطلوب منها التوقف ولو استمرت لن يكون بمقدور أي طرف أن يدعم إسرائيل ويقول إن ما تفعله حق الدفاع عن النفس".

وأوضح: "كنا نتمنى الانضمام للدعوى ولكن الدول الأطراف في الاتفاقية هي من يحق لها التحرك فقط؛ ولكن المنظمات لا يمكن أن تتداخل في الدعوى؛ الأردن وبوليفيا انضمتا للدعوة ومن مصلحة القضية ألا يكون هناك مرافعات طويلة لأن الدعوى مستعجلة وعلى المحكمة أن تتخذ قرار بشأن وقف الحرب أو عدم وقفها".

وتعقد محكمة العدل الدولية الخميس جلسات استماع للنظر في قضية رفعتها جنوب أفريقيا، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في الحرب على غزة، وتطالب بوقف عاجل لحملتها العسكرية في القطاع.

ورفضت دولة الاحتلال الاسرائيلي ما وصفته بالمزاعم التي لا أساس له من الصحة وتهدف إلى إثارة الكراهية لليهود.

وذكرت تقارير إعلامية نية دولة الاحتلال إرسال القاضي السابق في المحكمة العليا الإسرائيلية، أهارون باراك، للمشاركة في جلسة الاستماع أمام المحكمة التي تتخذ لاهاي مقرا لها التي ستنظر في القضية.