الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| سيناريوهان لحل أزمة سعر الصرف.. اجتماعات النقد الدولي مع مصر في مراحلها الأخيرة

الرئيس نيوز

كشفت مصادر لـ"الرئيس نيوز" عن سيناريوهين لحل أزمة سعر الصرف إذ أن مباحثات مصر الجارية حاليا في واشنطن مع مسئولي صندوق النقد الدولي وصلت إلى مراحلها الأخير، والتي تركز على سعر صرف مرن. 

وبحسب المصادر، فإن السيناريو الأول يعتمد على إتاحة جزء كبير من قرض صندوق النقد الدولى- الجاري الاتفاق عليه حاليا- بحيث يتم منح سعر عادل للدولار، وبدء إتاحته في البنوك، وتقويض السوق السوداء وهو ما يجعل هناك صدمة في السوق لصالح تحرير سعر الصرف، وإزالة قيود العملة بيعا وشراء، مما يدعم عودة التدفقات الدولارية مجددا عبر البوابة الشرعية.

وأشارت المصادر إلى أن انتهاء أزمة سعر الصرف مع العمل على إصلاحات اقتصادية تعزز من قوة العملة لينخفض السعر تدريجيا بفعل إصلاحات حقيقية تجريها الحكومة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة وعودة قوى السوق، وإتاحة المجال للقطاع الخاص في القطاعات الاقتصادية المختلفة وإدارة الإنفاق العام بشكل أكثر تحوطا للخروج من الأزمة.

أما السيناريو الثاني- بحسب المصادر- فإنه يعتمد على فكر التدرج بحيث يسير الأمر بالتوازي بفتح تدريجي لقيود العملة ويتحرك السعر تدريجيا مع إتاحة مقننة للدولار بالسعر الرسمي مما يقلل الضغط على العملة بالسوق السوداء لتختفى تدريجيا، ويصل سعر الصرف إلى مستواه العادل خلال فترة زمنية متفق عليها بحيث يحد من الأثر على التضخم والتبعات الاجتماعية المتوقعة لتحرير سعر الصرف.

وقالت المصادر إن البرنامج سيكون متكامل من خلال إصلاحات هيكلية تدريجية وأخرى عاجلة بحيث تحدث الأثر في عودة كفاءة الاقتصاد في جذب تدفقات موجبة وتنتهي أزمة نقص العملة وتشجيع الاستثمار ونمو القطاع الخاص.

وسبق أن تعهدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، بدعم اقتصاد مصر وإصلاحاته عقب اجتماع مع كبار مسؤوليها الماليين في واشنطن، أمس الثلاثاء، وسط محادثات بشأن زيادة قرض صندوق النقد الدولي للقاهرة البالغ قيمته ثلاثة مليارات دولار.

وكانت الحكومة قد توقعت الوصول لسعر دولار مقابل الجنيه عند 36.8 جنيها خلال الفترة من 2024- 2028 مع جهود ضبط التدفقات.