الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تنبيه جديد من "الضرائب" بشأن تقديم إقرارات الضريبة على المرتبات

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

أصدرت مصلحة الضرائب المصرية، تعليماتها بشأن ضوابط وأحكام تقديم إقرارات الضريبة على المرتبات وما فى حكمها، وذلك حرصًا على سلامة وتوحيد التطبيق بين كافة الوحدات التابعة للمصلحة.

ونبهت مصلحة الضرائب على تقديم إقرارات الضريبة على المرتبات وما فى حكمها من خلال البوابة الإلكترونية للمصلحة أو من خلال أية قناة إلكترونية أخرة تحددها وزارة المالية، على أن تقوم جهة العمل بالتسجيل والحصول على كلمة المرور السرية، وتكون الجهة مسئولة عما تقدمه مسئولية كاملة.

وتلتزم جهة العمل بتقديم ما يفيد سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار بإحدى وسائل الدفع المقررة قانونًا وفى المواعيد القانونية، ويعد السداد عبر وسائل الدفع غير النقدى بمثابة سدادًا إلى المأمورية أو الجهة المختصة، بحسب الأحوال، وفى حالة عدم الالتزام بحجز وتوريد الضريبة على المرتبات وما فى حكمها، فى المواعيد المقررة قانونًا، يتم احتساب مقابل التأخير وفقًا لأحكام قانون الضريبة على الدخل رقم 91 لسنة 2005.

أما عن الجهات الملتزمة بتقديم إقرارات الضريبة على المرتبات وما في حكمها: فتشمل أصحاب الأعمال والملتزمين بدفع الإيرادات الخاضعة للضريبة بما فى ذلك الشركات والمشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة، المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، المنشآت التى لديها عمالة مؤمن عليها أو غير مؤمن عليها، بما فى ذلك المنشآت التى تتعامل فى السلع المسعرة جبريًا، مستحق الإيراد الخاضع للضريبة "العامل"، إذا كان صاحب العمل أو الملتزم بدفع الإيراد الخاضع للضريبة غير مقيم فى مصر أو لم يكن له فيها مركز أو منشأة دائمة، وكذلك المنشآت التى لديها عمالة ولا يتجاوز صافى الدخل السنوي من المرتبات وما فى حكمها لكل عامل، حد الإعفاء المنصوص عليه بقانون الضريبة على الدخل، بينما يستثنى من تقديم إقرارات الضريبة على المرتبات وما فى حكمها، المنشآت التى لا تملك أية عمالة مؤمن عليها أو غير مؤمن.

وحول الالتزامات الخاصة بضريبة المرتبات وما فى حكمها، تعد جهة العمل غير الأصلية التى يحصل منها العامل على أكثر من 50% من دخله فى حكم جهة العمل الأصلية، وتلتزم بخصم وتوريد مبلغ تحت حساب الضريبة عن المبالغ التى تصرف للعامل، ويتم عمل تسوية سنوية وحساب الضريبة المستحقة خلال شهر يناير من كل عام.

وتلتزم كل جهة عمل بتقديم إقرارات ربع سنوية فى كل من يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر من كل عام، وإقرار ضريبيى سنوي بالتسوية النهائية فى نهاية كل سنة وتقديمه لمأمورية الضرائب المختصة خلال شهر يناير من كل عام.

وبالنسبة لصاحب العمل غير المقيم فى مصر، يلتزم مستحق الإيراد غير المقيم بتقديم بيان بقيمة المبالغ التى حصل عليها والضريبة المستحقة وذلك قبل انقطاع إقامته، ويلتزم مستحق الإيرادات المقيم بتقديم بيانًا شاملًا بإجمالى المبالغ التى حصل عليها خلال السنة السابقة فى الأول من يناير من كل عام.