الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير إسرائيلي: سنُمَكِّن الهجرة الطوعية من غزة كما حدث مع لاجئي سوريا وأوكرانيا

الرئيس نيوز

نقلت شبكة "الجزيرة" الإخبارية، اليوم الثلاثاء، عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قوله إنهم سيعملون على تمكين الهجرة الطوعية من غزة.

وأوضح سموتريتش: "سنعمل على تمكين الهجرة الطوعية من غزة كما فعل المجتمع الدولي تجاه اللاجئين من سوريا وأوكرانيا."

ونهاية ديسمبر، دعا سموتريتش إلى عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، معتبرًا أن فلسطينيي القطاع يجب أن يتم "تشجيعهم" على الهجرة إلى دول أخرى.

وردًا على سؤال حول احتمال إعادة إقامة مستوطنات في قطاع غزة، قال سموتريتش في مقابلة مع الإذاعة العسكرية: "من أجل تحقيق الأمن، علينا السيطرة على القطاع ومن أجل السيطرة عليه على المدى الطويل نحن بحاجة إلى وجود مدني".

واعتبر سموتريتش الذي يرأس حزب "الصهيونية الدينية" المنضوي في التحالف الحكومي الحاكم، أن إسرائيل يجب أن "تشجّع" فلسطينيي غزة البالغ عددهم 2.4 مليون تقريبًا على مغادرة القطاع، وفقًا لما أوردته قناة "سكاي نيوز عربية".

وأضاف: "في حال تحرّكنا بطريقة صحيحة استراتيجيًا وشجعنا الهجرة وفي حال كان هناك مئة ألف أو مئتَي ألف عربي في غزة وليس مليونَين، سيكون خطاب اليوم التالي (للحرب) مختلفًا تمامًا".

وتابع: "سنساعد في إعادة هؤلاء اللاجئين إلى حياة طبيعية في دول أخرى بطريقة مناسبة وإنسانية بالتعاون مع المجتمع الدولي ودول عربية مجاورة".