الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ضغوط إسرائيلية لزيادة الإجراءات الأمنية على الحدود ضد حماس

الرئيس نيوز

تتفاوض إسرائيل ومصر على مستقبل الممر بين مصر وغزة، الذي تزعم إسرائيل أن حماس تستخدمه لتهريب الأسلحة والأشخاص عبر الأنفاق تحت الأرض.

وطلبت إسرائيل تركيب أجهزة استشعار على طول ممر فيلادلفيا – قطعة الأرض التي تسيطر عليها مصر والمتاخمة لغزة – وفقًا لمسؤولين مصريين كبار.

ووفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، قال المسؤولون إن إسرائيل، التي كانت تسيطر على الممر، طلبت أيضًا إخطارات مباشرة إذا تم تشغيل أجهزة الاستشعار والحق في إرسال طائرات استطلاع بدون طيار إلى المنطقة في حالة وجود مثل هذا التشغيل.

وردا على ذلك، قالت مصر إنها ستدرس إضافة أجهزة الاستشعار، لكن الإخطار المباشر أو الموافقة على الطائرات بدون طيار سيكون انتهاكا للسيادة المصرية، حسبما قال المسؤولون. 

وقال المسؤولون إن المفاوضات، التي تبلورت خلال الأسبوعين الماضيين، عالقة حاليا بشأن هذه القضية.

وجاءت المفاوضات بين مصر وإسرائيل في الوقت الذي زار فيه وزير الخارجية أنتوني بلينكن المنطقة لمنع انتشار الصراع وزيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتخطيط لحكم المنطقة بعد الحرب والتقى بلينكن ملك الأردن عبد الله الثاني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن خلال الاجتماع “شدد على معارضة الولايات المتحدة للتهجير القسري للفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة والحاجة الماسة لحماية المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية من عنف المستوطنين المتطرفين”. 

وتأتي هذه التعليقات بعد أن دعا بعض أعضاء اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية إلى تهجير الفلسطينيين وبناء المستوطنات الإسرائيلية في غزة.

وتضمن جدول أعمال جولة بلينكن مباحثات أمس الاثنين مع قادة كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قبل أن يتوجه إلى إسرائيل، وبينما شرعت إسرائيل في تنفيذ هدفها المعلن بشأن تدمير حماس، أصبحت الحدود بين مصر وغزة من الموضوعات التي تتم مناقشتها كثيرًا وقلصت إسرائيل تسليم المساعدات عبر الحدود كجزء من حملة لضمان عدم استفادة حماس بتلك المساعدات.

وقال رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن ممر فيلادلفيا يجب أن يكون "في أيدينا"، في مؤتمر صحفي عُقد في 30 ديسمبر، وإن السيطرة على الحدود بين غزة ومصر هي المفتاح لضمان تجريد غزة من السلاح.

وأضاف: "يجب إغلاق الحدود ومن الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نريده”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن الممر عبارة عن منطقة عازلة يبلغ طولها حوالي 9 أميال على طول حدود غزة مع مصر وتم إنشاء الحاجز الأمني في البداية بموجب معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عام 1979، وسيطرت عليه إسرائيل لمنع حركة الأسلحة والبضائع بين مصر وغزة ولكن إسرائيل تخلت عن تلك السيطرة لمصر والسلطات الفلسطينية بعد انسحاب إسرائيل من جانب واحد من غزة عام 2005.

ومنذ سيطرة حماس على القطاع في عام 2007، تزعم إسرائيل أن الممر أصبح الطريق الرئيسي للحركة المسلحة لتهريب الأسلحة والبضائع غير المشروعة إلى قطاع غزة وتأتي المفاوضات مع مصر في الوقت الذي تركز فيه إسرائيل حربها ضد حماس على الجزء الجنوبي من القطاع.