الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري طب أطفال يحذر من انتشار الجديري المائي والفيروس المخلوي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء المسلمي؛ استشاري طب الأطفال؛ أن الجديري المائي أحد الامراض التنفسية التي تصيب الأطفال بشكل أساسي.

وقال المسلمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المرض ينتشر وسط تجمعات الأطفال داخل الحضانات على سبيل المثال وهو مرض فيروسي اعراضه ارتفاع درجة الحرارة مع قليل من العطس".

وأضاف: "اعراض المرض تتطور إلى بثور حمراء ثم تتحول إلى حويصلة؛ الطفل يشعر برغبة في الحكة وبالتالي قد تتطور الحويصلة؛ المرض معدي للغاية ويجب أن يعزل المصاب نهائية تجنبا لنشر المرض بين أخرين".

وتابع: "المشكلة أن بعض الأمهات تقوم بالسماح للأطفال بالنزول إلى المدرسة او الحضانة قبل أن يتم شفائه؛ الطفل يكون حامل للفيروس وبالتالي يمكن أن ينشره بين زملائه وهو ما يسبب نوع من الهلع حال انتشاره بين اعداد من الأطفال".

وأكمل: "ننصح الأم بألا تسمح للطفل بالحكة في مكان البثور تجنبا لإزالة قشرتها؛ علاج المرض متوفر وبسيط للغاية".

وأشار المسلمي إلى أن هناك انتشار للالتهاب في الجهاز التنفسي بين الأطفال؛ وأغلب الإصابات تكون بالفيروس المخلوي.

وواصل: "الفيروس معدي للغاية وأعراضه الكحة والحرارة والرشح والتهاب في الرئتين وربما يشعر الطفل بعدم قدرته على التنفس وبعض الحالات تنتقل إلى المستشفى وهذا الفيروس منتشر ولو شعر طفل بالأعراض يجب أن يعزل على الفور".

وذكر: "يجب على الطفل أن يكح داخل منديل وأن يتعامل مع أنفه أيضا بالمنديل كما يجب رفع جهاز المناعة لدى الطفل من خلال الاهتمام بنمط الحياة وتناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة كما يمكن أن يحصل الأطفال على اللقاحات المتوفرة ضد الامراض المنتشرة حتى تتكون الاجسام المضادة للفيروس".

وكانت وزارة الصحة قد حذرت من انتشار الفيروسات التنفسية بكافة أنواعها مشددة على أن الوقت الحالي يعتبر موسم انتشار هذه الفيروسات.

وأشارت الصحة إلى أن الفيروسات التنفسية تنتشر في الوقت الحالي، وما يحدث ليس موجة جديدة لفيروس كورونا أو وباء جديد، موضحة أن مصر تمتلك منظومة لترصد الأوبئة عالية جدا موزعة على مستوى محافظات الجمهورية، وفور وجود أي وباء يتم التعامل معه.