السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل عسكري: الاحتلال لم يسيطر على مخيمات غزة والمقاومة تدير المعركة بنجاح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري، المحلل العسكري، أن المقاومة الفلسطينية لا تزال تدير المعركة مع الاحتلال في قطاع غزة بكفاءة عالية.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "القتال بدأ في منطقة المخيمات منذ عدة أيام وحقق الاحتلال اختراقات في بعض المناطق ثم تراجعوا عنها؛ البداية كانت في محاولة العبور من شارع صلاح الدين ثم تراجعت القوة وأعادوا بنائها ثم أعادوا رسم خطة المعركة".

وأضاف: "الاحتلال بدأ في التعامل مع مخيم البريج من 3 اتجاهات في الشمال والشرق والجنوب؛ وحققوا تقدم جزئي في الجنوب قبل أن تجبرهم المقاومة على التراجع؛ عندما استعصى عليهم البريج حاولوا استغلال الفتحات أو الأراضي الرخوة ما بين المخيمات؛ هناك أراضي زراعية بين البريج والمغازي وهناك شارع صلاح الدين مع مسافة محدودة بين النصيرات والبريج وكذلك النصيرات والزوايدة المناطق العمرانية فيها ليست كثيفة".

وتابع: "الاحتلال أضاف قوة من البحر وتقوم بعمليات القصف ومحاولات الإنزال؛ الصورة العامة حتى هذه اللحظة لا سيطرة على المخيمات ولا دخول لقلب المخيمات ولازالت المقاومة تقوم بإدارة المعركة بنجاح".

وأوضح: "تصريحات جيش الاحتلال الإسرائيلي متناقضة؛ هو يقول نحتاج إلى مدة شهر للسيطرة على شمال خان يونس وستة أشهر للسيطرة على جنوب خان يونس؛ كل ما حققه هو تقدم من كيسوفيم باتجاه القرارة ثم إلى منطقة المواصى ثم إلى غوش قطيف وهي عملية لم تؤدي إلى شيء".

وواصل: "إدارة المعركة الدفاعية أجبرت العدو على تجزئة قواته في خان يونس وهو ما أعطى المقاومة فرصة لتحقيق مزيد من الخسائر في قوات الاحتلال".

وعما تردد حول طلب الولايات المتحدة من قوات الاحتلال بسحب القوات والاكتفاء بعمليات مركزة، قال الدويري: "هذا القرار سياسي أكثر منه قرار ميداني؛ حين صدرت التوجيهات الامريكية الصارمة ممزوجة بإشارات بعدم تقديم الإسناد العسكري سوف تنصاع إسرائيل لأنها لم تحقق سوى مجازر وتدمير ولكن لم تحقق انتصارات على الارض ولا يستطيع أن يقول سيطر؛ هناك كم هائل من القوات بدون نتيجة لأن إدارة المعركة فاشلة ولأن الهدف غير واضح".

واختتم: "نتنياهو يرفض ما تقوله الولايات المتحدة؛ والانشقاق داخل مجلس الحرب نتنياهو في موقف منفرد ووزير الدفاع أقرب لموقف نتنياهو؛ وهناك تهديد بالخروج من مجلس الحرب".