الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| زيادة نحو 2000 جنيه.. رسوم تسجيل الوحدات السكنية فى الشهر العقارى

رسوم تسجيل الوحدات
رسوم تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري

تشهد رسوم تسجيل الوحدات السكنية سواء عقود ملكية أو إيجار فى مصلحة الشهر العقارى، زيادة جديدة اعتبارًا من تاريخ العمل بقانون الشهر العقارى، والتى وصلت إلى 4000 جنيه حاليًا بينما كانت تتراوح فى السابق بين 1000 لـ 2000 جنيه تبعًا لمساحة الوحدة السكنية.

رسوم تسجيل ملكية أو إيجار عقار

وينص القانون الجديد للشهر العقارى، على تحصيل رسوم قدرها 3900 جنيه نظير تسجيل وحدة سكنية فى الشهر العقارى، و100 جنيه قيمة شراء نموذج تسجيل، فى مقر مأمورية الشهر العقاري التي يعقد في نطاقها العقار محل التسجيل، ويرفق بالطلب المستندات المطلوبة وإيصال سداد الرسوم والمصروفات الإدارية.

ويتلقى مقدم الطلب خلال 24 ساعة رسالة على الهاتف المسجل لدي المأمورية تتضمن تأكيد بقيد الطلب بدفتر الأسبقيات في حالة استيفاء الطلب الأوراق المطلوبة أوعدم قيد الطلب في حالة عدم استيفاء الأوراق المطلوبة.

يعقب ذلك، قيام المأمورية خلال 5 أيام من تاريخ تقديم الطلب على نفقة الطالب في إحدى الصحف اليومية بنشر إعلان بتسجيل العقار وبياناته، قبل أن تقوم بالمعاينة للتحقق من وضع اليد أو لتحقيق الواقعة المكسبة للملكية، على أن تبدى رأيها في الطلب ثم ترفعه إلى المكتب وإخطار مقدم الطلب في مدة لا تجاوز 37 يوم من تاريخ التقديم.

المستندات المطلوبة

يتطلب إتمام طلب تسجيل ملكية وحدة سكنية فى الشهر العقارى تقديم أصل عقد التملك النهائي للعقار، نسخ العقود الابتدائية والعرفية التى مر عليها 5 سنوات، وإثباتها من خلال فواتير المرافق، خريطة رقمية للعقار من هيئة المساحة، أما فى حال توثيق عقود الإيجار بالشهر العقارى، يجب تقديم أصل بطاقة الرقم القومى للمالك والمستأجر، وصورة من عقد الإيجار وحضور الطرفين للشهر العقارى.