الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تنبيه "الصحة".. كل ما تريد معرفته عن الالتهاب الرئوي

اللقاح
اللقاح

كشف وزارة الصحة والسكان في تنبيه مهم عن توفير اللقاحات الخاصة بالمكورات الرئوية والتى تتسبب في الإصابة بالتهاب الرئوى، موضحة أن جميع البرتوكولات العلاجية الخاصة بالالتهاب الرئوى فى مستشفيات الصدر متوفرة ويتم توفيرها بالمجان لجميع المترددين عليها.

فى هذا السياق، يرصد “الرئيس نيوز” أعراض الالتهاب الرئوي وأسبابه خلال التقرير التالي: 

تتراوح علامات وأعراض الالتهاب الرئوي بين الخفيفة والشديدة، بناءً على عوامل مثل نوع الجرثومة المُسبِّبة للعدوى، والعمر، والحالة الصحية العامة وعادةً ما تتشابه العلامات والأعراض الخفيفة مع علامات وأعراض نزلة البرد أو الإنفلونزا، ولكنها تستمر لفترة أطول.

علامات وأعراض الالتهاب الرئوي

ألمًا في الصدر عند التنفس أو السعال، والتشوش الذهني أو التغييرات في الوعي العقلي (في البالغين من عمر 65 وأكبر)، والسعال، والذي قد ينتج عنه البلغم بالاضافة إلى الإرهاق والحمى، والتعرق ونفضان الارتجاف، بالاضافة إلى وجود عرض درجة حرارة جسم أقل من الطبيعية (في البالغين الأكبر من 65 عامًا والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف)، وغثيانًا أو قيئًا أو إسهالًا، وضيق النفس

بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية فإن البكتيريا هى السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالالتهاب الرئوي البكتيري في الولايات المتحدة هو المكورة العقدية الرئوية، وقد يحدث هذا النوع من الالتهاب الرئوي من تلقاء نفسه أو بعد إصابتك بالبرد أو الإنفلونزا، وربما يؤثر في جزء (فص) واحد من الرئة، وهي الحالة التي تسمى الالتهاب الرئوي الفصي.

وفى سياق متصل، قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح "فاكسيرا"، إن الالتهاب الرئوى هو مرض تنفسى التهابى يؤثر على الرئتين وتسبب الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

وتابع: "فى عام 2019 كان الالتهاب الرئوي مسئولًا عن 2.5 مليون حالة وفاة، منهم 672 ألف طفل وأدى تأثير جائحة كوفيد-19 وتغير المناخ إلى تفاقم أزمة الالتهاب الرئوي العالمية، مما عرض ملايين آخرين لخطر العدوى والوفاة".

واستكمل: "تقدر منظمة الصحة العالمية أن المكورات الرئوية بكتيريا عقدية الرئوية تقتل أكثر من 300000 طفل دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم كل عام، وتحدث معظم هذه الوفيات في البلدان النامية والفقيرة وهي السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن الالتهاب الرئوي على مستوى العالم".