الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يزف بشرى للمصريين: "انفراجه اقتصادية دولارية قريبة"

الإعلامي مصطفى بكري
الإعلامي مصطفى بكري

أكد الإعلامي مصطفى بكري؛ أن مصر مستعدة لسداد الديون عندنا يحل موعد السداد مشيرا إلى أن الدولة المصرية سددت 52 مليار دولار في العامين الماضيين دون أي مشكلة.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "ذكر مصدر أن هناك جهات تمويل دولية تؤكد بالفعل استعدادها للعامل مع مصر التي تفي بكل ما هو مستحق عليها وأن حالة القلق التي انتابت الأسواق الدولية نتيجة الشائعات؛ وكانت تحدد فائدة 25% بعد سداد مصر للديون المستحقة هبطت الفائدة إلى 13.5%".

وأضاف: "نفس الامر بالنسبة للتأمين الخاص بالمخاطر على الديون؛ كانت النسبة عالية ولكنها تراجعت نتيجة الثقة في الدولة المصرية وقدرتها على السداد".

وتابع: "المصادر أكدت ما ذكرته أمس من أن هناك انفراجه اقتصادية دولارية في الطريق وأن هناك مشروعات وطروحات وأراضي لتحالف من كبار رجال أعمال مصريين ومستثمرين عرب سوف يحصلون عليها خلال الفترة المقبلة".

وأكمل: "هناك توقعات بمبلغ 9.5 مليار دولار من دول الاتحاد الأوروبي لمساعدة مصر في موضوع اللاجئين؛ وبعثة صندوق النقد سوف تصل لمصر الشهر المقبل وهناك استعداد للمساعدة كما ان هناك إجراءات اقتصادية سريعة لتحريك عجلة الاقتصاد المصري وكل ذلك يمنحنا أمل كبير للخروج من عنق الزجاجة".

وأوضح: "الشعب المصري تحمل حجم كبير من المعاناة وصبر الشعب المصري لأنه يعرف جيدا أنه لو فقد دولته لن يجد شيء؛ نحن مقبلون على فترة انفتاح سياسي كبير جدا ومن بين هذه الأمور القانون الجديد الخاص بانتخابات مجلس النواب ومجلس الشيوخ 2025 وهو النظام المختلط بين القائمة النسبية والمغلقة وسوف يعرض على مجلس النواب ليناقش".

وذكر: "هناك دعم كبير الفترة القادمة لحلف 30 يونيو وهناك اسقاط من الذاكرة لكل المتآمرين على الدولة المصرية وهناك احترام قوى للرأي والرأي الاخر".

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية خانقة اندلعت بعد نشوب الحرب الروسية – الأوكرانية وما تلاها من احداث عالمية.

وارتفع التضخم في البلاد إلى مستويات قياسية كما تراجع الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي بنسبة تصل إلى 50% في القطاع المصرفي الرسمي.