الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل استراتيجي يفجر مفاجأة عن الخسائر الإسرائيلية في حرب غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مختار غباشي؛ نائب رئيس المركز العربي للدارسات الاستراتيجية؛ أن هناك ثوابت مصرية قاطعة بشأن القضية الفلسطينية.

وقال غباشي في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "المطلب الأهم هو كيفية الوصول إلى وقف لإطلاق النار ومنع مزيد من المجازر الدموية المروعة التي ترتكبها إسرائيل داخل قطاع غزة في ظل فشل عسكري لم تتمكن إسرائيل من تحقيقه".

وأضاف: "فجر بداية العام الميلادي الجديد خرجت رشقات صاروخية من شمال قطاع غزة إلى تل ابيب وعسقلان وسيدروت؛ مسألة وقف إطلاق النار ومنع التهجير القسري مطلب مصري لن يتم التنازل عنه وهو معروف للولايات المتحدة وإسرائيل ولكن الإشكالية الأكبر مدى استجابة الولايات المتحدة لذلك".

وتابع: "إسرائيل في حالة هوس من الداخل؛ لأنها على مدار 90 يوم لم تستطيع ان تسيطر على قطاع غزة عسكريا وهي تصاب بخسائر بشرية يومية وفي العتاد العسكري بشكل لا يمكن تصوره وما هو معلن رسمية يساوي واحد على خمسة من الحقيقة".

وأكمل: "إسرائيل تعلن بيان رسمي وتتقيد به بشأن الخسائر لحين انتهاء المعركة ثم يبدأ الحساب؛ رئيس الأركان الإسرائيلي ونتنياهو متهمان فيما حدث في السابع من أكتوبر؛ زيارة وزير الخارجية الأمريكي ربما تحمل في طياتها بوادر أمل خاصة أن الإدارة الامريكية أدركت ان إنهاء المقاومة في قطاع غزة مسألة مستحيلة".

وفشلت دولة الاحتلال الإسرائيلي في تحقيق أي من أهدافها منذ بداية العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وواجه جيش الاحتلال مقاومة شرسة من مقاتلي الفصائل الفلسطينية في القطاع حيث منيت قوات الاحتلال بخسائر في المعدات والأفراد بالإضافة لمقتل عدد من الاسرى المحتجزين لدى الفصائل نتيجة قصف طيران الاحتلال.

كما تعرض الاقتصاد الإسرائيلي لخسائر فادحة نتيجة تعبئة الاحتياط وتوقف الشركات والمصانع عن العمل وهو ما أدى إلى توقف الإنتاج بالإضافة لخسائر في قطاعات أخرى مثل السياحة والنقل والزراعة.

وتسبب العدوان الإسرائيلي على سكان القطاع المدنيين في استشهاد ما يزيد عن 22 ألف أغلبهم من الأطفال والنساء كما دمر الاحتلال البنية التحتية للقطاع.