الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

تعرف على موعد نهائي كأس أمم إفريقيا 2024

كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا

يترقب الكثير من عشاق كرة القدم الإفريقية والعالمية موعد نهائي كأس أمم إفريقيا 2024، خاصة ولم يعد يتبقي على انطلاق نسختها الرابعة والثلاثون سوي أيام قليلة، المقرر إقامتها في كوت ديفوار.

موعد نهائي كأس أمم إفريقيا 2024

وكان قد حدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، موعد انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2024، بمشاركة 24 منتخبا لثالث مرة بنظامها الجديد، على أن يتم إقامة مباراة الافتتاح يوم 13 يناير 2024 على ملعب الحسن واتارا، بينما ستقام المباراة النهائية يوم 11 فبراير القادم.

وفي وقت سابق، أعلن «كاف» أن كلًا من مصر والمغرب والجزائر وتونس وكوت ديفوار والسنغال ستشارك ضمن التصنيف الأول للقرعة، بينما سيضم التصنيف الثاني كلًا من الكاميرون ونيجيريا ومالي وبوركينا فاسو وغانا والكونغو الديمقراطية.

ويضم التصنيف الثالث كلًا من جنوب أفريقيا وغينيا والرأس الأخضر وزامبيا وغينيا الاستوائية وموريتانيا، وفي التصنيف الرابع أنغولا وغينيا بيساو وموزمبيق وناميبيا وغامبيا وتنزانيا.

مجموعات كأس أمم إفريقيا 

أسفرت قرعة دور المجموعات للمسابقة كأس أمم إفريقيا عن المجموعات التالية:

المجموعة الأولى: كوت ديفوار – نيجيريا – غينيا الاستوائية – غينيا بيساو.
المجموعة الثانية: مصر – غانا – كيب فيردي – موزمبيق.
المجموعة الثالثة: السنغال – الكاميرون – غينيا – غامبيا.
المجموعة الرابعة: الجزائر – بوركينا فاسو – موريتانيا – أنغولا.
المجموعة الخامسة: تونس – مالي – جنوب إفريقيا – ناميبيا.
المجموعة السادسة: المغرب – كونغو الديمقراطية – زامبيا – تنزانيا.

ويتم تقسيم المنتخبات الأفريقية إلى 6 مجموعات رباعية، ومع نهاية الدور الأول، تتأهل المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث، وبقية مباريات كأس أمم أفريقيا ستلعب بنظام خروج المغلوب، وذلك بداية من دور 16 حتى النهائي.

ويعتبر المنتخبات الستة صاحبة التصنيف الأول للمنتخبات المشاركة فى قرعة أمم أفريقيا 2024، هي الأوفر حظا في الوقت الحالي للتتويج بلقب المسابقة القارية وهى  منتخبات، مصر، كوت ديفوار، المغرب، السنغال، تونس والجزائر.

وتوج منتخب السنغال بالنسخة الماضية من كأس أفريقيا على حساب مصر، في حين فاز منتخب الجزائر بالنسخة التي سبقتها، بينما يمتلك “الفراعنة” الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب المسابقة بـ7 تتويجات، مقابل فوز الجزائر في مناسبتين.

اقرأ أيضًا

مواعيد مباريات منتخب مصر فى كأس أمم إفريقيا 2024