الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي يوضح أسباب طرح شهادات جديدة بأعلى عائد في التاريخ

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي تفاصيل طرح بنكي الأهلي ومصر لشهادات ادخارية جديدة بعائد 23.5% تصرف شهريا و27% تصرف سنويا.

وقال نافع في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الشهادات طرحت بعد انتهاء اجل الشهادات التي طرحت العام الماضي؛ وكان لابد من إيجاد أوعية ادخارية جديدة لاستيعاب الأموال التي ستخرج خوفا من طرح هذه الأموال في السوق".

وأضاف: "شهادات العام الماضي انتهت بالفعل ومعدلات التضخم لازالت مرتفعة ولذلك فإن البنوك مضطرة لطرح شهادات بعائد أعلى؛ لو تم استيعاب الأموال سوف تقلل الضغوط التضخمية لو خرجت هذه الأموال لأنها قد تستخدم في شراء الذهب أو العملة وهو ما يساهم في زيادات غير طبيعية".

وتابع: "من المفترض أن يتم احتواء التضخم لأنه هو الأولوية الأولى للسياسة النقدية والمالية؛ لو تراجع التضخم لأقل من 20% هذا يعني أن العائد الذي سيحصل عليه المواطن من الشهادات الجديدة هو عائد إيجابي".

وواصل: "الجهاز المصرفي يعطي ضمانة للأموال والمخاطر تعتبر صفر وأي عائد أخر خارج الجهاز المصرفي سوف تكون فيه نسبة من الخطوة".

وأوضح: "من حصل على شهادة توزع العائد شهريا لن تكون لديه مشكلة مثل من لديه شهادة يحصل على عائدها بنهاية العام لأنه سوف يصرف العائد في النهاية؛ من اشترى وانتهت شهادته سوف يستطيع الحصول على الشهادة بكل سهولة".

وعن توقعاته لحصيلة الشهادات الجديدة قال نافع: "أتمنى أن تستوعب الشهادات الجديدة نفس الرقم الموجود حاليا ولكني لا اتخيل أن يكون هناك رقم إضافي لأن هناك حلول أخرى أصبحت أمام المواطنين والناس تفضل السيولة في ظل عدم اليقين وكثير من القطاع العائلي ربما يسترجع جزء من الشهادات لتعويض الانفاق وهو ما يؤثر على قيمة ما سيتم ربطه من شهادات جديدة".

وطرح بنكا الأهلي ومصر وهما أكبر بنكين حكوميين في مصر، شهادة ادخار جديدة لأجل عام بسعر فائدة يصل إلى 27% يصرف سنويًا كما طرح البنكان شهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا.

ويبدأ شراء الشهادات الجديدة اعتبارًا من غد الجمعة، من مختلف قنوات البنكين الإلكترونية ومن فروع البنك.