السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يوضح المستفيد الأول من تفجيرات إيران

أرشيفية - تفجيرات
أرشيفية - تفجيرات إيران

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي أن مواقف مصر معلنة وواضحة، مشيرا إلى أن موقف الرئيس بشأن رفض السماح بخروج الأمريكيين من غزة قبل ادخال المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هذا هو الفارق بين مصر وأي دولة أخرى؛ ويحب ان يفخر كل مصري ببلده؛ جلست ساعتين حتى أسمع كلمة من حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله؛ كان يمكن ان أكتب له كلمة أفضل مما قالتها".

وأضاف: "قلت يا ليته لم يتحدث؛ وسوف يتحدث الجمعة المقبلة ولكن لن يعلن شيء مختلف لقد تحدث في عزاء وتهاني ولم يكن هناك فعل".

وعن التفجيرات التي وقعت في إيران اليوم قال فرج: "إيران دولة أسيوية ولها موقع متميز أنها في وسط الدول البترولية وإيران ترغب في الحصول على السلاح النووي لأن لها أطماع ومن هنا أصبحت إيران العدو الأول لإسرائيل".

وتابع: "في إيران المرشد الأعلى للثورة خامنئي هو البطل الأول ويليه قاسم سليماني الذي قام بإنشاء الحرس الثوري الإيران وهناك فارق بين الحرس الثوري والقوات المسلحة؛ الجيش ولائه للوطن ولكن الحرس الثوري ولائه للمرشد".

وأكمل: "قاسم سليماني جاء إلى مصر مرتين خلال حكم الإخوان واتفق معهم على إنشاء الحرس الثوري التابع للإخوان؛ سليماني اغتيل بمعرفة الأمريكيين خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب".

وذكر: "اليوم كانت الذكرى السنوية الرابعة لمقتل سليماني وحدث اليوم التفجيرين؛ والتي ادعت إلى مقتل 188 شخص؛ إيران لن ترد على ما حدث بشكل مباشر ولكن ربما ترد شكليا فقط؛ ما حدث في إيران استهداف واضح ولكن صاحب المصلحة الأولى في التفجيرات هو الموساد الإسرائيلي لأنها تريد أن تقول لإيران انها موجودة في الداخل".

وقتل عشرات الأشخاص بانفجارين في محافظة كرمان الإيرانية، على طريق قبر قاسم سليماني، القيادي البارز في الحرس الثوري.

وذكرت مصادر أمنية أن "فرضية العمل الإرهابي في الانفجارين اللذين استهدفا إحياء ذكرى سليماني غير مستبعدة".

وأوضحت وكالة تسنيم الإيرانية: "كان هناك حقيبتان من القنابل عند مدخل غولزار شهداء كرمان، ويبدو أن منفذ أو منفذي هذه الحادثة قاموا بتفجير القنابل عن طريق التحكم عن بعد".