الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني عن كلمة رئيس الوزراء: "نحتاج إلى حلول بتوقيتات"

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء

أكد النائب محمود مسلم؛ عضو مجلس الشيوخ؛ أن رئيس الوزراء يجب أن يطرح على المواطنين ما ستقدمه الدولة لكل المشكلات التي تواجهها البلاد.

وقال مسلم في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشكلة الاقتصادية يجب أن يكون لها حل؛ والجميع يعلم أن حل المشكلة لن يحدث إلا بزيادة الصادرات والاستثمار ويجب أن نهتم بالملفين بشكل أكبر".

وأضاف: "نعرف أن مصادر دخل الدولة من العملة الاجنبية هي قناة السويس والمصريين بالخارج والسياحة؛ السياحة تراجعت قليلا بسبب حرب غزة وتحويلات العاملين بالخارج تراجعت بشكل كبير بعد أن كانت التحويلات أعلى من قناة السويس والسياحة". 

وتابع: "يجب أن تنتهي المشكلة وأن يكون لدينا افق لحل المشكلة؛ ننتظر صندوق النقد الدولي والتمويلات وبعض نواتج برنامج الطروحات ولكن الناس لو عرفت موعد نهاية الأزمة سوف يتحملون؛ كان يجب أن يعطي رئيس الوزراء أمل للمواطن ويجب أن يعرف المواطنين أن هناك حلول للمشكلة وتوقيتات بحلول".

وأكمل: "الوضع صعب ومعقد ولكننا نتحدث عن الأزمة الاقتصادية منذ أكثر من سنة؛ والدولة سوف تسدد مبالغ كبيرة هذا العالم؛ لابد أن يكون هناك حل لأن الواقع يقول إن سعر الدولار ارتفع في السوق السوداء".

وواصل: "قرار رئيس الوزراء الذي صدر باعتبار 7 أصناف سلع استراتيحية وهناك ظواهر في الشارع تحتاج إلى حلول مثل زيادة الاسعار بشكل مبالغ فيه؛ الناس غير مستوعبة زيادة الاسعار بسبب التلاعب أو جشع التجار".

وأكمل: "السلع السبعة الأساسية على الاقل نضمن أن تظل أسعارها ثابته لأنها سلع أساسية لا يحتمل المواطن البسيط اي زيادات متتالية فيها".

وعقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي مؤتمرا صحفيا اليوم أشار فيه إلى أن الاقتصاد المصري سوف يعود إلى مساره الطبيعي خلال 2025.

وذكر مدبولي أن الاقتصاد المصري أمامه عام 2024 وجزء من 2025 للعودة إلى المسار الطبيعي.

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة حاولت منذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية التخفيف عن المواطن بعدم زيادة أسعار الخدمات خاصة الكهرباء والمياه.

ووضح: "مدبولي إلى أن خطة إنهاء دعم الكهرباء في عام 2023-2024 كانت بشرط استقرار سعر الصرف، مضيفا: "رغم زيادة أسعار الكهرباء ستقلص خسائر القطاع من 90 مليار جنيه إلى 75 مليار جنيه".