الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الكيلو 30 جنيهًا بالسوق.. خبير اقتصادي يتوقع موعد انتهاء أزمة أسعار البصل محليا؟

أسعار البصل
أسعار البصل

تشهد أسعار بعض السلع الغذائية والخضروات ارتفاعات ملحوظة في السوق المحلية، خاصة السكر وأسعار البصل، رغم طرح الحكومة مبادرة خفض أسعار 7 سلع أساسية، مما أرجعه خبراء إلى نقص الإنتاج وإخفاء السلع من بعض التجار، في ظل انتظار الجميع إلى موسم حصاد المحاصيل الجديدة للحد من ارتفاع الأسعار.

أسعار البصل في السوق المحلية الأربعاء 3 يناير 

كما استمرت معدلات ارتفاع أسعار عدد من السلع منها البصل، حيث بلغ ما بين 30 إلى 27،50 جنيه للكيلو في عدة أسواق تجارية، نظرًا لانخفاض الكميات المطلوبة التى تكفى احتياجات السوق، رغم قرار حظر التصدير إلى الخارج، إضافة إلى انخفاض المساحة المزروعة نتيجة تدنى سعر البصل الموسم قبل الماضي، حيث كان سعر الطن أقل من ألف جنيه للطن.

يأتى ذلك فيما سلمت النيابة العامة 567 طنًا من البصل للجهات التابعة لوزارة التموين لبيعها للمواطنين، في إطار ضبط كميات البصل المحجوبة عن المواطنين، والمخبأة في بعض الأراضى الزراعية لرفع سعرها على إثر حجبها عن التداول بالأسواق.

من جانبه أكد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، استمرار ارتفاع أسعار عدد من السلع الغذائية والأساسية منها ارتفاع أسعار البصل، خاصة أنه يعد من أهم السلع الإستراتيجية فى مصر، رغم قرار حظر التصدير، لافتًا إلى أن هناك عدة أسباب لارتفاع البصل على رأسها نقص الكميات المطلوبة التى لا تتناسب مع احتياجات السوق.

وأشار الخبير الاقتصادي ل "الرئيس نيوز "، إلى أهمية الرقابة من حماية المستهلك والتموين وأخيرا إجراءات النيابة العامة، للحد من التخزين والاحتكار لبعض التجار بعد ارتفاع أسعار البصل.

كما أوضح الخبير الاقتصادي، أن غياب الرقابة الفعالة، وأيضا ارتفاع تكاليف النقل بين المحافظات، بالإضافة إلى تلف بعض كميات المحصول وتخزينها في بعض الأراضى الزراعية أدى إلى استمرار أزمة ارتفاع أسعار البصل، لافتًا إلى احتمالية انخفاض أسعار البصل خلال شهرين من الآن بسبب ظهور المحصول الجديد في السوق خلال مارس المقبل.