السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

توقعات أسعار البصل الفترة القادمة

توقعات أسعار البصل
توقعات أسعار البصل الفترة القادمة

يتساءل الكثير من الأسر المصرية في مختلف المحافظات عن توقعات أسعار البصل الفترة القادمة، خاصة وأنه أصبح يمثل عبئًا جديدًا على المواطنين، كونه لا غنى عنه، في ظل ارتفاع أسعاره خلال الفترة القليلة الماضية.

ومن جانبه، أكد السيد القصير وزير الزراعة، أن البصل احتل المركز الثالث في قائمة الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 17 مايو 2023، بعد أن بلغ إجمالي حجم 238 ألفا و916 طن.

توقعات أسعار البصل الفترة القادمة

وأضاف الوزير القصير، أن صادرات مصر الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 17 مايو 2023، بلغت نحو 3.427 مليون من المنتجات الزراعية، حيث  فتح أسواق تصديرية مثل باكستان والفلبين أمام البصل المصري لأول مرة.

وبدوره، أوضح حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، أن ارتفاع أسعار البصل ليس فقط على المستوى المحلي، بل على مستوى العالم بأكمله؛ بسبب قلة الإنتاج في معظم الدول خاصة الدول المصدرة للبصل، مثل الهند والصين وباكستان.

وأشار أبو صدام، إلى أن قرار الحكومة بشأن منع تصدير البصل جاء متأخرًا في شهر سبتمبر الماضي، وتم مده 3 أشهر أخرى، لأنه تم اتخاذ القرار بعد انتهاء موسم زراعة البصل، ولكنه يعد قرارا وقائيا.

توقعات أسعار البصل الفترة القادمة

وشدد نقيب الفلاحين، على أن أسعار البصل خلال الفترة القادمة ستقل نسبيًا تدريجيًا بسبب وجود بصل في الأسواق، ولكنه من النوع الذي يصعب تخزينه ولكنه سيقلل من الارتفاع الكبير في الأسعار.

وأردف أن الأزمة الحالية في أسعار البصل ستنتهي تماما في شهر أبريل المقبل؛ بسبب بداية موسم زراعة البصل في مصر، واعتدال المناخ، وزيادة المساحات الزراعية للبصل مقارنة بالموسم الماضي وبالتالي سيعود البصل إلى سعره الطبيعي، والذي يقدر بحوالي 10 جنيهات للكيلو الواحد.

ويبلغ متوسط مساحات زراعات البصل في مصر كل عام نحو 250 ألف فدان تنتج نحو 3.6 مليون طن سنويًا، بمتوسط 15 طنا للفدان، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العام والإحصاء.

اقرأ أيضًا

بعد ارتفاعات متتالية.. إجراءات جديدة من "الزراعة" بشأن أزمة أسعار البصل