السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ديون الحكومة الأمريكية تصل إلى 34 تريليون دولار للمرة الأولى في تاريخها

الرئيس نيوز

ذكرت وزارة الخزانة الأمريكية أن إجمالي الدين العام للحكومة الفدرالية وصل إلى 34 تريليون دولار للمرة الأولى في التاريخ، حيث يستعد أعضاء الكونجرس لسلسلة أخرى من معارك التمويل الفدرالي في الأسابيع المقبلة.

وأظهر بيان الخزانة اليومي ليوم الجمعة أن إجمالي الدين العام القائم ارتفع إلى 34.001 تريليون دولار من 33.911 دولار يوم الخميس، وفقًا لـ«سي ان بي سي».

وارتفع الدين الذي يتم احتسابه ضمن سقف الدين الفدرالي إلى 33.89 تريليون دولار يوم الجمعة من 33.794 تريليون دولار يوم الخميس.

ويأتي هذا بعد فترة وجيزة من تجاوز الدين الفدرالي حاجز الـ 33 تريليون دولار في سبتمبر وسط ارتفاع العجز الفدرالي الناجم عن انخفاض عائدات الضرائب وارتفاع النفقات الفدرالية.

هذا ويعود الكونجرس إلى واشنطن الأسبوع المقبل للتعامل مع المواعيد النهائية في 19 يناير و2 فبراير لتسوية الإنفاق الحكومي حتى سبتمبر، وسط مطالبات الجمهوريين بخفض الإنفاق التقديري للعام المالي 2024 إلى ما دون الحدود القصوى المتفق عليها في يونيو. 

ويأمل المشرعون أيضًا في تمرير مساعدات طارئة لأوكرانيا وإسرائيل، ربما مع إرفاق أحكام غير ذات صلة بأمن الحدود الأمريكية.

والفشل في الاتفاق على أكثر من 10 مشاريع قوانين للإنفاق المالي لعام 2024 من شأنه أن يغرق الحكومة الإغلاق الذي يحاولون قدر الإمكان الابتعاد عنه، ولكن التوصل إلى حل وسط قد يصبح أكثر صعوبة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية وانتخابات الكونجرس في نوفمبر.