الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جنرال إسرائيلي سابق يدعو لعدم تصديق رواية جيش الاحتلال عن أنفاق غزة

الرئيس نيوز

تواصل الصحف الإسرائيلية الاهتمام بالحرب الجارية بقطاع غزة بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية، ونشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقال رأي للجنرال السابق في جيش الاحتلال يزاك بريك، يقول فيه إن جيش الاحتلال، وبعض المحللين، يقدمون صورة خاطئة عن مقتل الآلاف من مقاتلي المقاومة المختبئين في الأنفاق، وهي رواية مبالغ فيها بشكل فج.

ولفت لواء الاحتياط بريك إلى أنه استنتج بناء على معلومات وصلته من عدد كبير من جنود وضباط جيش الاحتلال بينما كانوا يقاتلون في غزة، أن معظم المعارك لا تتم وجهًا لوجه، كما يزعم المتحدثون باسم قوات الاحتلال أو عدد من المحللين عبر شاشات التلفزيون، واستنتج كذلك أن معظم القتلى والجرحى الذين سقطوا في صفوف جيش الاحتلال قتلوا أو أُصيبوا جراء تكتيكات حماس العسكرية وخطط الخداع التي نجحت إلى حد كبير في الإيقاع بجنود الاحتلال، كما استنتج أن عناصر المقاومة تخرج من فتحات الأنفاق ليواجهوا جنود جيش الاحتلال ومدرعاتهم، ثم يعودون إلى الأنفاق.

ورجح الجنرال بريك في مقاله أن جيش الاحتلال لا يملك حلولًا سريعة لمواجهة هذا الأمر مضيفًا أن الكثير من الضباط الذين يقاتلون في غزة، أبلغوه أنه سيكون من الصعب جدًا، إن لم يكن من المستحيل، منع حماس من إعادة بناء قدراتها، حتى بعد كل الدمار الذي ألحقه جيش الاحتلال بقواعدها.

ووفقًا للمقال، فإن كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية والعسكرية يريدون تصوير الحرب على أنها انتصار كبير على خلاف الواقع وأنهم متعجلون في الحصول على هذا الانتصار الزائف قبل أن تتضح الصورة حول ما يجري على الأرض وقال إن إسرائيل تتعاون مع قنوات تلفزيونية مهمة لرسم "صورة الانتصار" فيما يشبه حملة حكومية للعلاقات العامة، وأشار أن هذه الحرب قد تكون الأكثر توثيقًا من خلال التسجيلات المصورة في العالم بأسره.

يأتي مقال الجنرال بريك بعد أقل من أسبوعين من تصريحات زميله الجنرال في الاحتياط تامير هايمان، التي أكدت أن الحرب ضد غزة ستمتد طويلًا، مبينا أن الحل يكمن في تسوية سياسية طويلة الأمد، فيما أكد أن أي نتيجة على الأرض لن تمحو عار 7 أكتوبر.

ويشغل هايمان منصب رئيس معهد دراسات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، وقد قال ذلك في مقال نشره موقع "القناة 12" العبرية، مضيفا أن الواقع يخلق تعقيدا عاليا لجيش الاحتلال وذكر أن هذا الضغط العسكري والتضاريس الصعبة تخلق فرصة لا تتكرر، وهي من تلك الفرص التي تختفي في جزء من الثانية، وأن هذا الأمر يبعث على الإحباط.

وذكر أن في المعارك المباشرة وجها لوجه، إن وجدت، يتضاءل التفوق النسبي لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مواجهة الفصائل الفلسطينية.