الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محكمة فيدرالية ترفض منع ترامب من الترشح للانتخابات

الرئيس نيوز

رفض قاضٍ فيدرالي منع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الترشح في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية فرجينيا

ووفقًا لصحيفة نيويورك بوست، أصدر قاض فيدرالي بولاية فرجينيا قرارًا رفض من خلاله دعوى قضائية رفعها ناشطون ديمقراطيون، نهاية الشهر الماضي، يطالبون في صحيفة الدعوى القضاء المحلي بمنع السماح للرئيس السابق، دونالد ترامب، من الترشح في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بالولاية، والمقررة في شهر مارس المقبل. 

وقال القاضي في حيثيات الحكم إن المدعين أخفقوا في تقديم الحجج الكافية التي تؤكد زعمهم بأن مشاركة ترامب في انتخابات فرجينيا ستلحق ضررًا بهم وبالعملية السياسية في الولايات المتحدة برمتها، وبموجب هذا القرار، الذي صدر أمس الثلاثاء، تنضم فرجينيا إلى ولايات مينيسوتا وميشيجان وكاليفورنيا التي رفضت منع ترامب من الترشح.

وكانت الحجة وراء مطالبة القضاء الأمريكي بمنع ترامب من الترشح في الانتخابات التمهيدية هي "عدم الأهلية" بسبب الدور الذي قام به الرئيس السابق خلال هجمات اقتحام الكونغرس ومبنى الكابيتول في يناير عام 2021، في أعقاب هزيمته أمام الرئيس الحالي جو بايدن بالانتخابات الرئيسية.

وكان ترامب قد رفع دعوى قضائية لإعادة اسمه إلى الاقتراع الرئاسي التمهيدي في ولاية ماين، بعد أن استبعدته الولاية بسبب محاولته عكس نتيجة انتخابات 2020، التي خسرها أمام بايدن.

وتتحدى الدعوى المرفوعة، الثلاثاء، قرارا اتخذته سكرتيرة ولاية مين، شينا بيلوز، الأسبوع الماضي، والذي اعتبر أن الرئيس السابق غير مؤهل لولاية أخرى بسبب قسم من التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي ويمنع هذا البند من تولي المناصب الفيدرالية أولئك الذين أقسموا اليمين لدعم الدستور ثم "شاركوا في تمرد" ضد الولايات المتحدة.

وتقول صحيفة الدعوى، التي حصلت صحيفة واشنطن بوست على نسخة منها، إن ترامب لم يكن لديه فرصة كافية لتقديم دفاع، وتدعي أن بيلوز ليس لديها صلاحية استبعاده من الاقتراع ويواجه ترامب تحديات مماثلة في التعديل الرابع عشر لترشحه في ولايات أخرى، بما في ذلك كولورادو حيث أمرت المحكمة العليا بالولاية بإبعاد ترامب من الاقتراع الأولي هناك - وهو القرار الذي يعتزم الرئيس السابق استئنافه أمام المحكمة العليا الأمريكية.

وسيكون لأي حكم من المحكمة العليا الأمريكية الكلمة الأخيرة بشأن ما إذا كان ترامب مؤهلا للظهور في الاقتراع الأولي في كولورادو وماين والولايات الأخرى حيث يتم الطعن في أهليته.