الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيل ترفض مقترحًا من "حماس" لإنهاء الحرب

الرئيس نيوز

نقل موقع "أكسيوس" عن مسؤولين إسرائيليين ومصدر وصفه بالمطلع القول، الاثنين، إن حركة "حماس" تقدمت بمقترح للوسطاء المصريين والقطريين لإتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى.

وذكر أحد المسؤولين الإسرائيليين، الذين لم يسمهم الموقع الأميركي، أن إسرائيل رفضت الاقتراح، لكنها رأت فيه مؤشرًا على "استعداد حماس الآن للدخول في مفاوضات بشأن صفقة جديدة لتبادل الرهائن حتى في ظل تواصل القتال في غزة".

وفصّل أحد المسؤولين الإسرائيليين اقتراح "حماس"، قائلًا إنه تكوّن من 3 مراحل تتضمن كل منها وقف القتال لأكثر من شهر مقابل إطلاق سراح عدد من المحتجزين.

ووفقًا لأحد المسؤولين الإسرائيليين اللذين تحدثا لـ"أكسيوس"، فإن الاقتراح الجديد ينص على إنهاء الحرب في غزة بعد تنفيذ المرحلة الأخيرة من الاتفاق، والتي تشمل إطلاق سراح الجنود المحتجزين في غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي إن مجلس الحرب الإسرائيلي أبلغ الوسطاء القطريين والمصريين، الاثنين، أن اقتراح حماس الجديد "غير مقبول".

وأضاف أن "الاقتراح الذي تلقيناه من حماس، الأحد، كان غير واقعي تمامًا، وطلبنا من الوسطاء أن يحاولوا تقديم اقتراح أكثر قبولًا، وهم يعملون على ذلك".

لكن أحد المسؤولين الإسرائيليين قال إن المفاوضات، التي أشار إلى أنها في مرحلة تسبق الانطلاق، لم تعد عالقة، لكنها أيضًا لا تحقق تقدمًا كبيرًا.