الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

ضوابط جديدة لسداد الجهات الحكومية رسوم الخدمات بنظام الفاتورة الإلكترونية

وزارة المالية
وزارة المالية

ألزمت وزارة المالية جميع الجهات الحكومية بالتعامل مع شركات الخدمات المتعلقة بالكهرباء، المياه، التليفون، الغاز والبترول والاتصالات، بالدفع من خلال فاتورة إلكترونية حيث تقوم الجهات بإصدار امر دفع بناءً على فاتورة الكترونية مقدمة من شركات الخدمات.

ونبهت الوزارة، وفق منشور صادر عنها، إلى قيام مدخل بيانات إدارة التعاقدات بتجميد الفاتورة تجميد مؤقت على منصة حوكمة الفواتير ويؤشر بذلك على الفاتورة الإلكترونية المرفقة بالمستند أو الكشف حال فواتير الاتصالات.

وأشارت إلى مراعاة تقديم شركات الكهرباء الايصال المعتاد شريطة أن يكون مدون عليه الرقم الإلكترونى للفاتورة المكون من 26 رقم وحرف والباركود ورقم التسجيل الضريبى، كما تتقدم شركات الاتصال بكشف موضح به الرقم الإلكترونى للفاتورة المكون من 26 رقم وحرف، الباركود، رقم التسجيل الضريبي، بديل عن الفواتير الإلكترونية المطبوعة ليرفق بالمستند وتتمكن الجهة من تجميد الفواتير على منصة الحوكمة.

أما فى حالات دفع مقابل الاستهلاك للعدادات مسبقة الشحن، ألزمت الجهات الإدارية بإصدار أمر دفع مقدم باستخدام قائمة إدارة المستفيد على منظومة GPS بدون فاتورة إلكترونية على أن يلتزم فى تسوية أمر الدفع المقدم بفاتورة إلكترونية، ويقوم مدخل بيانات إدارة التعاقدات بتجميد الفاتورة تجميد مؤقت على منصة حوكمة الفواتير.

وفيما يخص وجود أعمال بناء على مقايسات، فتقوم الجهات بإصدار أمر دفع مقدم باستخدام قائمة إدارة المستفيد على منظومة GPS بدون فاتورة إلكترونية بناء على المقايسة المبدئية المقدمة فى ذات الشأن على أن يتم التسوية بفاتورة إلكترونية بناء على المقايسة النهائية وفقًا للحالة.