الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير التموين يوضح حقيقة تسبب بورصة السلع في أزمة السكر

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مساعد وزير التموين؛ حقيقة تسبب البورصة المصرية للسلع في أزمة السكر الأخيرة.

وقال عشماوي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "البورصة المصرية للسلع تعمل في أكثر من منتج بداية من القمح والذرة الصفراء والردة والصويا؛ ونحن بدانا في التداول على سلعة السكر في أغسطس 2023".

وأضاف: "كان هناك 208 شركة تتحصل على السكر من المنصة من قبل شركات الإنتاج؛ وكل شركة تطرح الكميات الخاصة بها وكل شركة توقع مجموعة من الاقرارات وتم طرح 180 ألف طن سكر على منصة البورصة المصرية للسلع".

وتابع: "نعرض طن السكر بسعر 24 ألف جنيه بحيث يصل إلى المستهلك بسعر 27 جنيه للكيلو الواحد؛ البورصة مكان لتداول السلع وكأنها منفذ والوزارة لاحقا ضخت 245 ألف طن سكر".

وأوضح: "لدينا فجوة لا تتعدي 400 ألف طن؛ الوزارة كانت مسؤولة عن الجزء التمويني 64 مليون مواطن في وزارة التموين والقطاع الخاص كان يتعامل مع السوق الحر؛ ونحن اقتصاد حر والقطاع الخاص له دور والقطاع الحكومي له دور".

وواصل: "مهام وزارة التموين أولا توفير السلع للمواطن وتكوين ارصدة من الاحتياطي السلعي للمناورة في أي توقيت؛ الوزارة اخذت من الاحتياطي وتم طرح كميات كبيرة على مستوى شركات الصناعات الغذائية التي حصلت على 40 ألف طن سكر والسلاسل التجارية حصلت على 30 ألف طن سكر".

وأوضح: "الحكومة قامت بدورها اما الأسعار فهي تخضع للعرض والطلب شرط أن يكون السوق منظم حين يصبح السوق غير منظم تتدخل الدولة لتنظم المعروض حتى تنضبط الأسعار".

وذكر: "السكر وصل إلى كل مستحقيه خلال الفترة الماضية؛ وسعر السكر في المبادرة اليوم 27 جنيه للكيلو وهو موجود في السلاسل التجارية والجمعيات وفي المحافظات".

واختتم: "متوسط تداول السكر في السوق 27 جنيه وهناك أنواع تباع بسعر أعلى ولا يعيب على احدى السلاسل التجارية أن تبيع السكر بسعر أعلى؛ لقد تم توفير أكثر من 245 ألف طن؛ والاستهلاك الشهري 200 الف طن ولذلك قمنا بزيادة المطروح حوالي 45 ألف طن".