الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار وزير التموين يوضح تفاصيل قرار رئيس الوزراء بشأن السلع الاستراتيجية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مساعد وزير التموين؛ أهمية قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن اعتبار أربعة أصناف كسلع استراتيجية.

وقال عشماوي في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "كان هناك لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء للنظر في الأسواق والاسعار؛ صدر قرار من رئيس الوزراء رقم 4999 فيما يتعلق بأمانة فنية مكونة من أربع جهات وأربع أجهزة وتختص بمتابعة الأسواق والاسعار".

وأضاف: "صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 5000 بتحديد سبعة سلع وهي الأرز والسكر والجبن الأبيض والمكرونة والفول والزيت والألبان وهي المجموعة السلعية التي تم تحديدها؛ لدينا أربعة مجموعات سلعية وهذه السلع هي الأكثر استهلاكا من المواطن المصري".

وتابع: "الغذاء يمثل حجر الزاوية بالنسبة للمواطن؛ في عام 2022 وصل حجم الواردات 94 مليار دولار وفي 2023 تراجع الرقم إلى 78 مليار دولار ويمثل الغذاء 21% من اجمالي الواردات المصرية".

وواصل: "القمح يمثل ما يقرب من 5 مليار دولار من الواردات؛ نستهلك 21-22 مليون طن وننتج من 9-10 مليون طن؛ ولدينا ما يقرب من 16-17 مليار دولار من واردات الغذاء والمحاصيل الزراعية".

وأكمل: "لدينا فائض في سلعة واحدة من السلع السبعة وهي الأرز وباقي السلع فيها عجز؛ لو تحدثت عن الزيوت سند أننا نستهلك 2.4 مليون طن والالبان نستهلك 7 مليون طن والفور 800 ألف طن والسكر 2.8 مليون طن في السنة وبالتالي هناك التزام من الدولة لتحقيق احتياطي من هذه السلع".

وأوضح: "في السابق كانت اهم سلعة استراتيجية هي الاقماح ثم تم إضافة السلع السبعة الأخرى لتكون سلع استراتيجية للدولة الحق في مراقبة الإنتاج والاستهلاك والمخزون لدى الشركات المنتجة؛ حين تحول السلع إلى سلع استراتيجية هذا يعطي الدولة الحق في التدخل بأدوات اقتصادية".

واختتم: "قرار وزير التموين أمس أن يكون هناك حد أقصى للسلع وسوف يبدأ التنفيذ في الأول من مارس؛ المستهلك سوف يجد سلعة لها حد سعري والحد الأقصى للسعر لن يتعداه أي تاجر تجزئه والمنتج أو المصنع يقوم بحسابات التكلفة ثم يضع هامش الربح ثم تخرج السلعة إلى المورد وتاجر الجملة وتاجر التجزئة والتسعير ليس من اختصاص الحكومة".