الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا سحب الاحتلال الإسرائيلي 5 ألوية من غزة؟.. خبير عسكري يوضح

عناصر من جيش الاحتلال
عناصر من جيش الاحتلال

أكد العقيد حاتم الفلاحي؛ الخبير العسكري؛ أن وضع خطة الحرب من الدولة يجب أن يكون من خلال الاتفاق بين القيادة العسكرية والسياسية ثم تحديد أهداف الحرب.

وقال الفلاحي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "بعد الاتفاق على اهداف الحرب وتحديد هل العملية هجومية أو دفاعية؛ وحين تكون العملية هجومية يجب أن يكون هناك تفوق ساحق في القوات والأسلحة والمعلومات الاستخباراتية والمعنويات".

وأضاف: "الاحتلال الإسرائيلي لديه تفوق ساحق في القوات والأسلحة ولكن لديه خلل في المعنويات والمعلومات الاستخباراتية؛ وهو ما تسبب في الخسائر الكبيرة للجيش الصهيوني حتى هذه اللحظة".

وتابع: "هناك ثلاثة جبهات في قطاع غزة في الشمال والوسط والجنوب ولا نتحدث عن موضع دفاعي ثابت ولا عن مناطق تماس محددة بين الطرفين لان الخنادق تتداخل في المناطق المدنية وبالتالي هم يواجهون قوات لا تمتلك قوات كبيرة مثل الجيوش ولكن لدينا تكتيكات يمكن أن تستخدم ووظفت بشكل كبير خلال الحرب وهو ما أدى إلى خسائر الجيش الصهيوني".

وأوضح: "هناك 360 جندي احتياط تضاف إلى القوات النظامية بحيث يصل العدد إلى 600 ألف ويتم تسريح 5 ألوية بما يساوي 35 ألف جندي وهي لن تغير شيء من المعادلة العسكرية على الأرض وهذه الالوية استخدمت في القطاع الشمالي وحدثت فيها خسائر؛ وهناك ضغوط كثيرة من الناحية الاقتصادية والعجلة العسكرية بتوفير المقاتلين الذين تراكمت لديهم الخبرات وبالتالي قاموا بتسريح الخمسة ألوية".

وأكمل: "فصائل المقاومة نجحت في إدارة معركة دفاعية طوال الفترة الماضية؛ المقاومة تدير معركة دفاعية ناجحة ولازالت الصواريخ تنطلق إلى عمق الأراضي المحتلة وهو تطور استراتيجي في المواجهة بين الطرفين وهناك استخدام للأنفاق بشكل كبير وهناك أسلحة دخلت إلى ساحة المعركة".

وواصل: "المقاومة تستخدم تسليح محلي وقدرات بسيطة ولكنها استطاعت مجاراة الجيش الرابع في المنطقة والثامن عشر على العالم؛ هناك اختلال كبير في موازين القوى ولكن نتحدث عن معنويات عالية".

واختتم: "هناك مناطق تحت سيطرة الجيش الصهيوني نعم توغل فيها وهناك مناطق يحتدم فيها القتال بين الطرفين وهناك مناطق لازالت تحت سيطرة المقاومة بشكل كامل".