الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير مصرفي يوضح أهمية قرار البنك المركزي حول تطبيق إنستا باي

أرشيفية
أرشيفية

عدد علاء علي، الخبير المصرفي، مزايا قرار البنك المركزي المصري بمد الإعفاء من العمولات على تحويل الأموال من خلال تطبيق انستا باي.

وقال علي في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "كل بنك كان يقدم خدمة التحويلات المالية على مستواه إلى أن ظهر تطبيق إنستاباي الذي يربط بين كل حسابات البنوك".

وأضاف: "التطبيق انطلق في مارس 2022 وخلال عام 2023 تم إجراء معاملات بقيمة 815 مليار جنيه؛ والغرض من إلغاء الرسوم على التحويلات في التطبيق هو تشجيع الناس للتعامل بالتحويلات الالكترونية وإنجاز الخدمات المالية بسهولة ويسر بالإضافة إلى تشجيع التحول إلى مجتمع رقمي ومالي".

وتابع: "الشركات تبدع في الحلول الالكترونية التي تقدمها؛ وأصبح بإمكان المواطن إجراء التحويلات من خلال الهاتف المحمول؛ وهذا الامر أفاد الدولة أيضا من ناحية التوسع في الشمول المالي؛ نسبة الشمول المالي كانت حوالي 30% واليوم ارتفعت إلى نسبة 47%".

وأكمل: "كل الخدمات تعود بالنفع على المواطن نفسه لأن التعاملات الالكترونية تخف من العمولات والاكراميات والرشاوي وتحافظ على الأموال لأننا نتحدث عن مجتمع يقل فيه التعامل النقدي حتى نصل إلى مجتمع بلا نقد".

وأوضح: "الدولة تشجع على الاستثمار والإنتاج وبالتالي يجب أن يتم استثمار الأموال الموجودة حتى نقوم بزيادة الإنتاج وزيادة التحويلات الالكترونية تشجع الناس لكي تتواجد في قنوات الشمول المالي؛ نكون توسعنا في الشمول المالي وقمت أيضا بإلغاء العمولات".

وذكر: "المبيعات الالكترونية في آخر سنة تخطت الـ 2 تريليون جنيه وهو مؤشر على زيادة كبيرة في التعامل غير النقدي". 

وقرر البنك المركزي يوم الخميس، 28 ديسمبر، تأجيل فرض رسوم على تطبيق إنستاباي إلى أجل غير مسمى، كما أصدر "المركزي" توجيهات للبنوك المشاركة في شبكة المدفوعات اللحظية إنستا باي بتأجيل تحصيل رسوم على المعاملات إلى أجل غير مسمى.

وأوضح مصدر مسؤول بأحد البنوك، أن المركزي أرسل خطابا بعدم فرض أي رسوم على المعاملات التي تتم من خلال إنستا باي وتأجيل قرار فرض رسوم اعتبارا من مطلع 2024.

ويتيح تطبيق إنستا باي الوصول المباشر إلى جميع حسابات العميل البنكية وتحويل الأموال لحظيًا من خلال الهاتف المحمول.