الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تستطيع إسرائيل السيطرة على محور فيلادليفيا؟ خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

علق اللواء فايز الدويري؛ الخبير العسكري؛ على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول السيطرة على محور فيلاديلفيا بين مصر وقطاع غزة.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "تحدثنا في اليوم الأول من اعلان الاحتلال عن إعادة التموضع والتحول للمرحلة الثالثة؛ أن المنطقة العازلة سوف يسعى جيش الاحتلال للسيطرة على الحدود كاملة؛ الشمالية والشرقية والجنوبية بالإضافة للسيطرة على جزء من وادي غزة".

وأضاف: "القتال استمر على الواجهة الشمالية ولم يكن هناك حديث عن المنطقة الجنوبية إلا قبل عدة أيام حين حاولت اقتحام المنطقة ولكنها اصطدمت مع المقاومة الفلسطينية والحق بها خسائر وتراجعت وكان البيان الإسرائيلي اللاحق أنها لم تكن تهدف للسيطرة عن المنطقة ولكنها كانت تبحث عن أنفاق في الحدود مع جمهورية مصر العربية".

وتابع: "هناك عدة عوامل قد تحول دون تحقيق الاحتلال السيطرة على محور فيلادلفيا؛ أولا ما هو موقف جمهورية مصر العربية؛ هناك اتفاقية كامب ديفيد ومحدداتها معروفة؛ وثانيا هذا القطاع سيطرت إسرائيل عليه عام 1967 وكان تحت الإدارة المصرية".

وواصل: "هناك معطيات يجب أن تبقى موجودة؛ هل إسرائيل ستقوم بالتنسيق أم ستقوم بالعمل منفردا ولكن هذه العوامل تبقى هامشية قياسا مع قدرة المقاومة على منعه من تحقيق هذا الامر لأنه يقطع تواصل غزة مع العالم بالمطلق".

وأوضح: "معبر رفح هو المنطقة الوحيدة التي تتنفس منها غزة ولو قطع محور فيلادلفيا وأصبح تحت السيطرة الإسرائيلية سيعني ذلك اكمال الحصار بنسبة 100% واعتقد أن المقاومة تدرك ذلك ولديها حساباتها في هذا الاتجاه 

وذكر: "الاحتلال يلعب الان بالأوراق الأخيرة في جيبه؛ وهناك خلال مع أمريكا حول إطار الحرب وكيف يتم الانتقال للمرحلة الثالثة وهناك خلاف واضح داخل مجلس الحرب؛ نتنياهو ووزير الدفاع على مسافة قريبة بينهم ولكن البقية يختلفون معهما".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد قال إن منطقة "محور فيلادلفيا" الحدودية بين غزة ومصر ينبغي أن تكون تحت سيطرة إسرائيل.

وأشار نتنياهو، في كلمة بثها التلفزيون، إلى أن إسرائيل تقاتل على "جميع الجبهات" في حرب ذكر أنها ستستمر شهورا عديدة أخرى حتى تحقيق النصر.