الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأرز تحذر من السعر الاسترشادي: "لا نريد سعرين في السوق"

أرشيفية
أرشيفية

أكد رجب شحاتة؛ رئيس شعبة صناعة الأرز باتحاد الصناعات؛ أن أسعار الأرز مستقرة في الوقت الحالي مشيرا إلى عدم وجود أزمة.

وقال شحاتة في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الأرز يعتبر سلعة أساسية واليوم رئيس الوزراء أكد على أن سلعة الأرز استراتيجية للتذكرة؛ سوق الأرز حاليا مستقر والعام الماضي سعر الأرز كان يتراوح بين 28-30 جنيها".

وأضاف: "نعرف الظروف التي حدثت العام الماضي ولكن لم تتكرر هذا العام؛ السعر استقر وسعر الأرز الأبيض أو الشعير أقل من العام الماضي؛ سعر طن الشعير كان العام الماضي 20 ألف جنيه ولكنه تراجع هذا العام إلى 17 ألف جنيه".

وتابع: "سعر الأرز حاليا يصل إلى المستهلك في أقصى سعر بـ 30-31 جنيها؛ سعر الأرز مستقر وأسعاره مستقرة ولم ترتفع بشكل مبالغ فيه؛ نفس أسعار هذا العام هي نفس أسعار العام الماضي".

وأكمل: "وضع سعر استرشادي ليس فيه مشكلة ولكننا لا نريد وضع سعرين في السوق؛ هناك استقرار حاليا في أسعار الأرز الشعير والأرز الأبيض موجود ومتوفر وأي سوبر ماركت يطلب أرز من أي مضرب يجد الأرز متوفر والاسعار موجودة ونحن نضع السعر على كيس الأرز سواء الكيلو أو الـ 5 كجم أو الـ 10 كجم".

وأوضح: "الأرز يصنف حسب نوعه وحسب نسبة الكسر؛ وهناك أرز صفر كسر وهناك 3% و12% وحسب الجدول الذي يتم وضعه يوضح على الكيس؛ الأرز مستقر دون مشكلة والسعر مناسب حسب تكلفة انتاجه".

وواصل: "المصنع يستهدف تشغيل العمالة ولا يلزمنا في المضارب تخزين الشعير؛ ويجب علينا تدوير الأرز وعدم تخزينه؛ الأرز حاليا هو السلعة الوحيدة المستقرة حاليا ونريد أن تعمل المضارب وهي مطمئنة وطالما المضرب لديه أرز شعير لن تكون هناك مشكلة".

وذكر: "المضرب لو لم يمتلك الأرز لن يكون هناك أرز أبيض في الأسواق والسوق فرغ من الأرز العام الماضي وارتفع السعر ونحن لا نريد تكرار خطأ العام الماضي ونريد الأرز موجود في المضارب وأن تقوم بتخزين الأرز للعمل وليس لتحقيق الربح من خلال زيادة السعر لاحقا".

واختتم: "الأرز المتوفر لدى كل مضرب حاليا يسمح له بالعمل في وردية واحدة ولا يوجد عمل في الوريات الأخرى".