السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تطورات حرب غزة.. قصف إسرائيلي كثيف على جنوب القطاع وسط اشتباكات ضارية

الرئيس نيوز

دخلت الحرب الدموية الإسرائيلية يومها الـ85 في ظل تصاعد الهجمات والاعتداءات على مناطق مختلفة من قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه المركّز على جنوب قطاع غزة حيث الوضع الإنساني كارثي -حسب الأمم المتحدة- التي طلبت من "جميع الأطراف" تسهيل وصول المساعدات، في وقت يعاني فيه سكان القطاع من أوضاع إنسانية وصحية متردية.

ومع اقتراب الحرب من إتمام شهرها الثالث، وصل وفد من حركة حماس إلى القاهرة للبحث في مقترح لوقف النار طرحته مصر.

وبعد ليلة أخرى من القصف المدمر الذي تركز في وسط القطاع وجنوبه، هرع فلسطينيون إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح (وسط) للتعرف إلى جثث ذويهم.

ويسود وضع كارثي قطاع غزة الذي يناهز عدد سكانه 2،4 مليون نسمة حيث اضطر 85% منهم إلى الفرار من منازلهم وفق الأمم المتحدة.

وقال رئيس العمليات الإنسانية للأمم المتحدة مارتن جريفيث، إن السكان المصابين بصدمة والمنهكين يتكدّسون على قطعة أرض تزداد صغرًا.

وفي مواجهة النقص الصارخ في المساعدات، يواجه سكان غزة خطرًا جسيمًا، وفق منظمة الصحة العالمية.

دعم أمريكي جديد

أما في الولايات المتحدة التي تدعم إسرائيل في عدوانها على قطاع غزة، فقد أعلنت الحكومة الأمريكية أنها وافقت بشكل طارئ، من دون المرور بالكونجرس، على بيع ذخائر مدفعية لإسرائيل بقيمة 147،5 مليون دولار.

ضربات على سوريا ولبنان

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت تنفيذ ضربات في سوريا بعد سقوط صاروخين أطلِقا من هذا البلد على أراض خاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

وقصف جيش الاحتلال مجددًا مواقع لحزب الله في جنوب لبنان. وقال الجيش إن صواريخ عدة أطلقت من جنوب لبنان في اتجاه إسرائيل "ودخل اثنان منها" الأراضي الإسرائيلية.

اشتباكات ضارية

وأعلنت سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، اليوم السبت، أن عناصرها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المتوغلة شمالي وشرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

وجاء إعلان السرايا وسط تصاعد في الهجمات وعمليات القصف الإسرائيلية على مناطق مختلفة في القطاع، لا سيما وسط تركيز جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه في الجنوب.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، اليوم السبت، تمكنها من تفجير دبابة للاحتلال من نوع ميركافا بعبوة "شواظ" شمالي مخيم البريج وسط قطاع غزة.

كما تمكنت الكتائب، وفقًا لبيان مقتضب عبر منصة "تلجرام" من "تدمير ناقلة جند إسرائيلية بشكل كامل شمال مخيم البريج بقذيفة الياسين 105".