الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حماس: لا حديث عن صفقة تبادل أسرى قبل وقف العدوان على غزة

 أسامة حمدان - القيادي
أسامة حمدان - القيادي في حركة حماس

أكد أسامة حمدان؛ القيادي في حركة حماس حقيقة الاقتراب من إبرام صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال حمدان في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "لابد من التأكيد على 3 مسائل؛ أولا هناك جهود تبذل من الأشقاء من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وهناك جهود من مصر وقطر في هذا الإطار".

وأضاف: "الحركة أبلغت الوسطاء أن الأولوية هي وقف العدوان على غزة بشكل حاسم ونهائي كما صدر أمس من مواقف واضحة عن الحركة في المؤتمر الصحفي أو عن كتائب القسام في كلمة أبو عبيدة".

وتابع: "شعبنا صامد ويضحي ولكنه يتطلع لانتهاء العدوان؛ وهنا يأتي السؤال لماذا تصدر معلومات من الجانب الإسرائيلي حول صفقة الأسرى هناك سبيين؛ الأول الجانب الإسرائيلي يعاني من ضغط داخلي نتيجة زيادة القتلى من الأسرى وإدارك العائلات من الجمهور الإسرائيلي أن نتنياهو يخوض المعرضة لأسباب شخصية وهو يريد تنفيس الضغوط عن حكومته".

وأكمل: "نتنياهو يحاول أن يحافظ على تماسك حكومة فشلت في تحقيق أهدافها ولو انهارت سوف يعني الامر هزيمة لإسرائيل؛ لا حديث من المقاومة سوى وقف كامل ونهائي للعدوان قبل موضوع تبادل الاسرى الذي يجب أن يأتي لاحقا لإغاثة غزة وإطلاق مشروع إعادة الاعمار".

وعن الانباء التي اشارت إلى طرح مقترح على قيادة حماس بشأن ابرام هدنة لمدة شهر مقابل الافراج عن 50 من الاسرى قال حمدان: "الأفكار التي قدمت ليس فيها هذه الفكرة بالضبط ولكننا لا نتحدث عن الأفكار احتراما لجهود الوسطاء وموقفنا الواضح والمعروف على المستوى الدولي والإقليمي وأنه لابد من وقف الجريمة الإسرائيلية".

وأوضح: "الإسرائيلي يحاول أن ينفس أزمته الداخلية من خلال تسريب مثل هذه الاخبار غير الصحيحة أو يحاول أن يلوى عنق بعض الاقتراحات بطريقة تناسبه".

واختتم: "هناك أفكار يطرحها الوسطاء وأفكار نطرحها نحن ولكن العمود لكل الأفكار هو وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة؛ الإسرائيلي ربما لا يعجبه ذلك ولكنه يدرك أن استمرار العدوان لن يعد يحقق له النتائج التي أرادها أو التي يوهم شارعه أنها سوف تتحقق وخاصة في قضية العملية العسكرية مع الخسائر التي يتكبدها وثانيا مع قضية الاسرى الذين بدأ يتساقط بعضهم نتيجة العدوان الإسرائيلي".