السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة المستوردين السابق: أزمة الدولار مفتعلة.. ولا يستحق أكثر من 15 جنيها

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد شيحة؛ رئيس شعبة المستوردين السابق؛ أن أزمة الدولار الأمريكي تحتوي على كثير من الخفايا، مشيرا إلى أن ارتفاع سعر الدولار ليس سوى مضاربات واتجار لضرب الاقتصاد المصري.

وقال شيحة في مداخلة هاتفية مع برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "حصيلة الدولار في مصر تصل إلى 105 مليارات وحجم الواردات وصلت إلى 75 مليار دولار وهو ما يعني أن هناك فائض يصل إلى 30 مليار دولار فائض".

وأضاف: "الناتج القومي لمصر 385 مليار دولار والتكلفة لا تزيد عن 200 مليار دولار وهو ما يعني أن هناك فائض؛ الأزمة مصطنعة ومفتعلة وغير حقيقة وهناك من استباحوا كل شيء لإسقاط قيمة الجنيه المصري وأصبحت تجارة مشروعة بالنسبة لهم ويتلاعبوا ويحتكروا من خلال تعظيم قيمة الدولار".

وتابع: "الدولار لا يستحق أكثر من 12 أو 15 جنيها؛ ما الذي يزيد من قيمة الدولار بهذا الشكل؟ مصر هي الدولة الوحيدة التي لديها استقرار في كافة الأجهزة والتي نجحت من المؤامرة المسلحة التي تهدف لإسقاط مصر؛ ونعاني من مؤامرة اقتصادية وما يحدث في غزة محاولة لإسقاط مصر اقتصاديا من خلال الممر القادم من الهند إلى أوروبا مرورا بالسعودية والإمارات".

وأوضح: "مصر بخير وهناك إنجازات حدثت خلال الفترة الماضية واهمها الاستقرار الأمني؛ حين نتحدث مع الشركات الأجنبية نخبرهم أن مصر مستقرة ولديها قانون استثمار مميز ولكن هناك من يتلاعب في الاقتصاد المصري ولابد أن نتكاتف للخروج من الازمة الحالية".

ويستقر سعر الدولار أمام الجنيه المصري على مستوى مختلف البنوك مسجلًا متوسط سعر 30.96 جنيه للبيع، و30.83 جنيه للشراء، وفقًا للمعلن من البنك المركزي المصري فى تعاملات ختام الأسبوع المصرفي

وفي المقابل يشهد سعر العملة الصعبة في السوق السوداء ارتفاعات مستمرة، حيث يلامس سعر الدولار الآن أمام الجنيه في السوق السوداء مستوى 55 جنيهًا، هذا بالرغم من الانخفاض الطفيف الذي شهده السعر على مدار اليومين الماضيين، إلا أنه عاود الارتفاع مجددًا.

ويشير خبراء إلى أن ارتفاع الدولار في السوق السوداء جاء مدعوما بارتفاع الطلب من المتعاملين مع العملة الامريكية.