الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

دويتش فيله: قادة حماس في القاهرة لإجراء محادثات بشأن حرب غزة

الرئيس نيوز

يتوقع أن يعلن وفد من حماس وجهات نظره بشأن خطة السلام المقترحة التي تقودها مصر والتي تهدف إلى إنهاء القتال في غزة وفي هذه الأثناء، واصلت إسرائيل قصف وسط وجنوب قطاع غزة وفقًا لموقع دويتش فيله الألماني.

ونشر الموقع الإخباري الألماني صورًا لنازحين فلسطينيين حال وصولهم إلى مخيم مؤقت في رفح، جنوب قطاع غزة، أمس الخميس الموافق 28 ديسمبر.

وأضاف الموقع: "لقد تم تهجير الغالبية العظمى من سكان غزة من الشمال إلى الجنوب بسبب الغارات الجوية والعمليات البرية الإسرائيلية". 

ومن المتوقع أن يشارك مسؤولون رفيعو المستوى من حماس في محادثات في العاصمة المصرية يوم الجمعة لمناقشة اقتراح السلام الذي يمكن أن ينهي الحرب المستمرة منذ ثلاثة أشهر تقريبًا.

ويحدد الاقتراح، الذي تقدمت به القاهرة، ثلاث مراحل من شأنها أن تشهد إطلاق سراح 40 رهينة إسرائيلية في غزة و120 سجينًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية؛ والمحادثات بين حماس وفتح، اللتين تديران قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، على التوالي؛ وأخيرًا تشكيل حكومة تكنوقراط تشرف على المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة وتنص مسودة الاتفاق أيضا على الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من القطاع.

ومن غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستوافق على الشروط بما أن الحكومة الإسرائيلية ذكرت أن أهداف حربها هي القضاء على حماس – التي يعتبرها العديد من الخبراء مستحيلة – والحفاظ على السيطرة العسكرية على غزة بعد الحرب. وسبق أن أعرب مسؤولو حماس عن تحفظاتهم بشأن الاقتراح، وقد لعبت مصر دورًا رئيسيًا في الوساطة بين طرفي الصراع.