السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تفاصيل إلغاء الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصة القمح

الرئيس نيوز

ذكر موقع ناسداك الأمريكي أن الهيئة العامة للسلع التموينية، وهي الهيئة الحكومية المعنية بواردات السلع التموينية، ألغت مناقصة دولية لشراء القمح عقدت أمس الخميس دون إجراء أي عملية شراء، مما يؤكد تقارير سابقة من التجار ومتداولي الحبوب، ولم تذكر الهيئة أي سبب أو تفاصيل أخرى.

وقال تجار إنهم يعتقدون أن الأسعار المعروضة تعتبر مرتفعة للغاية وتم تقديم العروض في المناقصة في وقت سابق من يوم الخميس وكانت العروض الأوكرانية هي الأقل تكلفة وكان القمح مطلوبا للشحن في الفترة من الأول إلى العاشر من مارس.

عالميًا؛ ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو يوم الخميس لتعوض بعض خسائر الجلسة السابقة، إذ أدت أنباء عن اصطدام سفينة بمنجم في البحر الأسود إلى تسليط الضوء من جديد على مخاطر الحرب، وفقًا لناسداك. 

وارتفعت أسعار الذرة وفول الصويا، مدعومة بضعف الدولار وعدم اليقين بشأن مدى تأثير الأمطار المتوقعة على أحزمة المحاصيل المتضررة من الجفاف في البرازيل وارتفع عقد القمح الأكثر نشاطا في بورصة شيكاغو للتجارة بنسبة 1٪ ليصل إلى 6.29-1/2 دولار للبوشل بحلول الساعة 1333 بتوقيت جرينتش.

وقال مسؤولون أوكرانيون، اليوم الخميس، إن ناقلة بضائع كانت متجهة إلى ميناء نهر الدانوب لتحميل الحبوب اصطدمت بمنجم روسي في البحر الأسود يوم الأربعاء، مما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد الطاقم.

وكما حدث يوم الثلاثاء، عندما ساهمت الأخبار التي تفيد بأن سفينة حربية روسية في شبه جزيرة القرم تعرضت لأضرار بسبب ضربة أوكرانية في ارتفاع أسعار القمح في شيكاغو، سلط التقرير عن حادث المنجم الضوء على المخاطر الأمنية المستمرة التي تواجه تجارة الحبوب في البحر الأسود.

ومع ذلك، قال التجار إن رد فعل السوق على مثل هذه الحوادث يميل إلى أن يكون قصير الأجل نظرا لأن تعطيل حركة المرور البحرية، بما في ذلك عبر ممر البحر الأسود الذي أنشأته كييف، كان محدودًا، ويتتبع سوق القمح أيضًا المناقصة المصرية الأخيرة كمقياس للطلب الدولي والمنافسة بين مصادر التصدير الرئيسية.

كان العرض الفردي للقمح الأوكراني، المتوقع شحنه عبر رومانيا، هو الأرخص على أساس التسليم على ظهر السفينة (FOB). كما تم تقديم الإمدادات الروسية والرومانية والفرنسية في المناقصة التي كانت مستمرة.

ارتفعت أسعار الذرة على بورصة شيكاغو بنسبة 0.4% لتصل إلى 4.78-1/2 دولار للبوشل، وارتفع سعر فول الصويا Sv1 بنسبة 0.2% ليصل إلى 13.23-1/2 دولار للبوشل.

وكشفت خرائط الطقس هطول أمطار متفاوتة في الأسبوع المقبل في الأجزاء الجافة من وسط وشمال البرازيل، قبل هطول أمطار غزيرة واسعة النطاق متوقعة في أوائل يناير.
وقالت مجموعة كوموديتي ويذر غروب في مذكرة، إنه من المتوقع أن يتسع نطاق الرطوبة ليشمل حوالي ثلث محاصيل الذرة وفول الصويا البرازيلية قبل أن يتقلص إلى 15-20% الأسبوع المقبلن وفقًا للأسعار المعلنة عند الساعة 1333 بتوقيت جرينتش.