الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مشاورات فلسطينية لتشكيل حكومة وحدة وطنية في غزة بعد الحرب

الرئيس نيوز

قال هيثم أبو الغزلان أمين سر العلاقات في حركة "الجهاد" الفلسطينية، الخميس، إن هناك مشاورات فلسطينية تجري حاليًا لتشكيل حكومة وحدة وطنية في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضاف أبو الغزلان لوكالة أنباء العالم العربي AWP، أنه "تم الاتفاق على تشكيل حكومة متوافق عليها فلسطينيًا، وستكون حكومة انتقالية وحكومة تكنوقراط تتولى مسؤولية إعادة إعمار غزة في مرحلة ما بعد الحرب".

وفي وقت سابق الخميس قالت حركة "حماس"، إنها اتفقت مع فصائل فلسطينية أخرى على "حل وطني" يقوم على تشكيل حكومة وحدة، مؤكدة على وقف الحرب على غزة قبل أي تبادل للمحتجزين مع إسرائيل.

وأضافت "حماس" أن الفصائل الفلسطينية، التي تشمل أيضًا حركة "الجهاد"، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية، عبّرت عن رفضها للسيناريوهات الإسرائيلية والغربية لما بعد الحرب في غزة.

ويؤكد الجانب الإسرائيلي منذ اندلاع الصراع الحالي على أنه لن يكون لحركة "حماس" أي دور داخل غزة في مرحلة ما بعد الحرب.

وعن التشاور مع السلطة الفلسطينية بشأن تشكيل الحكومة المزمعة في غزة، قال أبو الغزلان: "حتى الآن، لم تجر أي مشاورات مع السلطة، لأنها هي التي كان من المفترض أن تقوم بهذا الدور منذ أكثر من 80 يومًا من الحرب ولم تفعل".

غير أنه أكد في الوقت نفسه على أن "هناك جهودًا فلسطينية تبذل لمشاورة حركة فتح بخصوص هذا التصور الجديد"، معبرًا عن أمله بأن تكون فتح "جزءًا من هذه المرحلة الجديدة التي تخدم شعبنا، وتخدم أهل غزة".

وأوضح قائلًا: "لم تبدأ المشاورات مع حركة فتح حتى هذه اللحظة بشأن الحكومة المقترحة، فالموضوع لا يزال قيد المناقشة، وحتى السلطة الفلسطينية ستُناقَش على الأقل حتى تعطي رأيها في هذا المجال".

وتابع: "هناك اجتماعات على مدار الساعة لإنجاز تصور لهذه الحكومة وإعطاء المصريين ردًا موحدًا من الفصائل الفلسطينية، أو من معظمها على الأقل على ما قدموه في مقترحهم لوقف إطلاق النار مؤخرًا".