الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبيرة اقتصادية توضح أسباب قرار البنك المركزي بشأن "أنستا باي"

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة سهر الدماطي؛ الخبيرة الاقتصادية دلالات قرار البنك المركزي بمد الاعفاء من الرسوم على استخدام تطبيق إنستا باي لتحويل الأموال بين البنوك المحلية.

وقالت الدماطي في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "القرار يفتح الباب أمام ضم عملاء أخرين إلى التطبيق؛ وهو يسمح بتحويل الأموال بكفاءة عالية وسرعة؛ وساعد في دعم الشمول المالي ويحول الدولة من دولة نقدية إلى دولة رقمية".

وأضاف: "تعاملات التطبيق تصل إلى 815 مليار جنيه خلال سنة واحدة وهو رقم غير مسبوق ومشجع على استخدام التطبيق ومد الاعفاء من الرسوم كان قرار جيد للغاية".

وتابع: "منظومة انستا باي لها تكاليف وبنية تحتية قوية؛ وكون ان يتيح البنك المركزي الخدمة بشكل مجاني لفترة هو قرار جيد وتأجيل فرض الرسوم تشجيع لاستخدام التطبيق".

وأشارت الدماطي إلى أنه في حال فرض البنك المركزي رسوما على تعاملات التطبيق فإنها لن تكون رسوم كبيرة.

وقرر البنك المركزي اليوم الخميس، 28 ديسمبر، تأجيل فرض رسوم على تطبيق إنستاباي إلى أجل غير مسمى، كما أصدر "المركزي" توجيهات للبنوك المشاركة في شبكة المدفوعات اللحظية إنستا باي بتأجيل تحصيل رسوم على المعاملات إلى أجل غير مسمى.

وأوضح مصدر مسؤول بأحد البنوك، أن المركزي أرسل خطابا بعدم فرض أي رسوم على المعاملات التي تتم من خلال إنستا باي وتأجيل قرار فرض رسوم اعتبارا من مطلع 2024.

وفي وقت سابق رفع قرار البنك المركزي قيمة المعاملة الواحدة على شبكة المدفوعات اللحظية تطبيق إنستا باي ليصبح 70.000 جنيه مصري، والحد الأقصى لإجمالي المعاملات اليومية إلى 120.000 جنيه مصري، والحد الأقصى للمعاملات الشهرية إلى 400.000 جنيه مصري.

يبلغ عدد مستخدمي انستا باي 6.2 مليون عميل، وتجاوز عدد المعاملات المنفذة على التطبيق الـ 350 مليون معاملة، بقيم معاملات سوف تصل إلى 815 مليار جنيه عام 2023 فقط.

ويسعى البنك المركزي المصري من خلال القرار أيضا لزيادة مستخدمي التطبيق لتقليل الاعتماد على الأموال النقدية وإدخال المواطنين في منظومة الشمول المالي وإدخال مزيد من المواطنين إلى القطاع المصرفي.