الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح طريقة المقاومة الفلسطينية في صد هجمات الاحتلال

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري؛ المحلل العسكري أن الحرب في غزة ليست تقليدية مشيرا إلى أن الحرب الحالية غير متناظرة تقوم بين جيش نظامي يعتبر رقم 18 عالميا من حيث القوة أمام تنظيمات وأفراد.

وقال الدويري في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "هناك 3 مرتكزات إضافية؛ المرتكز الأول القتال في المناطق المبنية والأمر الاخر المقاتل ليس فوق الأرض ولكنه تحت الأرض في الانفاق؛ والامر الثالث أن المقاتل الفلسطيني ليس كأي مقاتل ولكن تم تنشئته وقف ضوابط تستند للعقيدة والمفهوم الوطني الصحيح".

وأضاف: "طريقة إدارة المعركة تدخل في أكثر من اتجاه أولا قوات الصد وهي تعتمد مقاربة الظهور في الوقت المناسب والانسحاب؛ وأداء المهم ثم الاختفاء وجيش الاحتلال لم يستفد من تجاربه وحتى لم يستفد من حربه ضد حزب الله التي لم تكن بهذه الكثافة".

وتابع: "جيش الاحتلال يصر على أنه قادر على تحقيق الأهداف وهو ما يشير للتناقض بين القادة السياسيين والعسكريين؛ هناك 3 أشكال من العمل وهي المعركة التصادمية وجميعها تقع في إطار المعركة الصفرية ومن ثم معركة الالتحام المباشر ومعركة العمل خلف خطوط العدو".

وواصل: "ظهر القوات المهاجمة أصبح مكشوفا وبالتالي تحقيق النتائج ليس سهل ولكن لو توفره الإرادة تكون النتيجة كما شاهدنا ونشاهد؛ إسرائيل استخدمت قنابل جيدام وأول استخدام لها كان في عاصفة الصحراء وكانت غير موجهة ووزنها 2026 باوند ومنها أنواع متدرجة بأوزان مختلفة واستخدمت المئات من هذه القنابل في قطاع غزة".

وأوضح: "إسرائيل قصفت منطقة وقتلت عشرات المدنيين لقتل شخص واحد من حماس واستخدمت ذخيرة لا تتناسب مع الهدف ومعظم الذخائر الإسرائيلية استخدمت ضد المدنيين الفلسطينيين".

وذكر: "هناك خلاف بين البيت الأبيض ونتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي؛ نتنياهو طلب مزيد من طائرات الاباتشي ورفضت الولايات المتحدة ولكنها أرسلت قطاع غيار دبابات الميركافا من أجل اصلاح الدبابات التي تعطلت نتيجة القتال".

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من 80 يوم وهو العدوان الذي تسبب في استشهاد ما يزيد عن 21 ألف مواطن فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال.