الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الدولار بريء.. شعبة الذهب تكشف سبب ارتفاع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد عمرو المغربي؛ عضو شعبة الذهب بالغرف التجارية؛ أن هناك زيادة في الطلب على الذهب بشكل أكبر من المعروض وهو السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار.

وقال المغربي في مداخلة هاتفية مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "ليس لنا علاقة بسعر الدولار لأن هناك وقف لاستيراد الذهب من الخارج؛ لدينا 3 عوامل تؤثر على سعر الذهب وهي سعر الاوقية عالميا وسعر العملة والعرض والطلب".

وأضاف: "بداية من 2023 العامل الأكبر المتحكم في سعر الذهب هو العرض والطلب؛ في الربع الأول من 2023 كان لدينا طلبات كبيرة على الذهب بشكل أكبر من المعروض حتى وصل سعر الذهب إلى 2800 جنيه لجرام 21 ولكن بعد مبادرة السماح للمصريين بالخارج بإدخال الذهب دون جمارك زاد المعروض ليتراجع إلى 2150 في أغسطس الماضي".

وتابع: "العرض والطلب هو المتحكم في السوق حاليا؛ لدينا ارتفاع كبير بسبب زيادة الطلب بالنسبة للعرض وهناك أسباب لذلك وهو التخوفات من تغيير سعر الصرف وثبات الفائدة في البنوك وهو ما دفع إلى الاتجاه لشراء الذهب لحفظ قيمة النقود".

وواصل: "مع دخول فترات إجازة نصف العام وعودة العاملين بالخارج بكميات من الذهب بدأنا نشهد تراجع في سعر الذهب من 3330 ليتراجع إلى 3200 أو 3150 وذلك بسبب تراجع الطلب نتيجة زيادة الأسعار بالإضافة إلى وجود معروض بعد زيادة البيع لتحقيق المكاسب".

وعن حقيقة وقف عمليات البيع والشراء في المحال قال المغربي: "المحال لم تتوقف عن عمليات البيع والشراء ولكن كان هناك تعليق لإعلان الأسعار بسبب تغيرها المستمر في اليوم الواحد والساعة الواحدة".

وأشار المغربي إلى أن الفترة الحالية لا يمكن توقع مستقبل الأسعار لأن العرض والطلب من الصعب توقعه موضحا إلى أن هناك زيادة في أسعار الذهب عالميا اليوم ولكن صاحبه تراجع في سعر الذهب محليا وبالتالي لا يمكن تحديد مستقبل الأسعار.

وشهد أسعار الذهب ارتفاعات جنونيا مدعوما بالطلب الكبير من المواطنين في ظل عدم وجود معروض يوازي الطلب.

وسجل الذهب عيار 21 اسعارا غير مسبوقة حيث تجاوز الـ 3300 جنيه للجرام الواحد.